عادي
لتعزيز حضور لغة الضاد في المحافل الثقافية الدولية

خطاب نوايا بين «أبوظبي للعربية» و«الدراسات الشرقية» بروسيا

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
علي بن تميم وفيتالي نومكين خلال التوقيع

أبوظبي - «الخليج»
وقّع مركز أبوظبي للغة العربية خطاب نوايا مع معهد الدراسات الشرقية التابع للأكاديمية الروسية للعلوم سعياً إلى توحيد الجهود لحفز التعاون الثقافي الروسي العربي، وتعزيز دراسات اللغة العربية، والمشاركة في الندوات والمؤتمرات وفعّاليات الجوائز المختلفة.

وقّع خطاب النوايا الدكتورعلي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية؛ وفيتالي نومكين، عضو الأكاديمية الروسية للعلوم ورئيس معهد الدراسات الشرقية.

وقال الدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية: «لا يزال المركز ملتزماً برسالته في دعم تطوّر العربية وتعزيز حضورها في الأوساط الأكاديمية والعلمية والثقافية والإبداعية. ويحرص المركز دوماً على إطلاق البرامج والمبادرات النوعية لتحقيق هذه الغاية بالشراكة مع أبرز المؤسّسات الثقافية في دولة الإمارات والعالم».

وأضاف: «يشكّل خطاب النوايا الذي نوقّعه اليوم مع معهد الدراسات الشرقية التابع للأكاديمية الروسية للعلوم خطوة جديدة نحو تحقيق تلك الرسالة، وتعزيز العلاقات الثقافية بين روسيا والعالم العربي. كما يمثّل محطة مهمة في مسار الدبلوماسية الثقافية والتبادل العلمي بين الإمارات وروسيا الاتحادية، ويمهّد الطريق أمام مركز أبوظبي للعربية ومعهد الدراسات الشرقية لسدّ الفجوة بين ثقافتينا، وتعميق فهم كل طرف لتراث الآخر وتقديره، وتمهيد الطريق لمزيد من التعاون المستقبلي الذي يجمع بين التراث الغني للثقافتين العربية والروسية».

بدوره قال فيتالي نومكين: «تشير استطلاعات الرأي إلى أن عدد الشباب الروس الذين يرغبون في دراسة العربية ومعرفة المزيد عن الثقافة العربية في تزايد مستمر. ونتيجة لذلك، تطلق العديد من الجامعات في روسيا برامج اللغة العربية التي أصبحت ذات شعبية كبيرة. لذلك يسهم تعاوننا مع مركز أبوظبي للغة العربية في الترويج للدراسات العربية وترجمة الأدب العربي إلى اللغات الأجنبية على المستوى الدولي».

ويغطي الخطاب العديد من مجالات الاهتمام المشترك، بما في ذلك التقدّم والترشّح لنيل الجوائز الأدبية التي ينظمها مركز أبوظبي للغة العربية، فضلاً عن دعم ترجمة الأبحاث الروسية حول الدراسات العربية إلى اللغة العربية. وسيشارك المركز أيضاً في الندوات والفعّاليات الأدبية والثقافية الأخرى التي ينظمها المعهد.

يُذكر أن معهد الدراسات الشرقية التابع للأكاديمية الروسية للعلوم تأسّس في عام 1818، ويؤدّي دوراً محورياً في تطوير الدراسات الشرقية في روسيا. ويضم المعهد حوالي 500 زميل بحث يعكفون على دراسة القضايا التاريخية والثقافية والسياسية والاقتصادية لمناطق آسيا وشمال إفريقيا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mwx95sb5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"