عادي
ماكرون يتحدث يومياً مع الرئيس المعزول

تظاهرة في النيجر تطالب برحيل القوات الفرنسية

23:55 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

تظاهر الآلاف، أمس السبت، مجدداً في نيامي للمطالبة برحيل القوات الفرنسية من النيجر، وهو مطلب النظام العسكري الذي وصل إلى السلطة بعد انقلاب 26 تموز/ يوليو، وفق ما ذكر مراسلو وكالة فرانس برس.  فيما صرح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أنه يتحدث يومياً مع رئيس النيجر المعزول محمد بازوم، وجدد التأكيد على دعم فرنسا للرئيس الذي أطيح به في انقلاب. 

نُظّم التحرك قرب قاعدة عسكرية تضم قوات فرنسية، بدعوة من حركة «إم62»، وهي ائتلاف يضم منظمات مجتمع مدني مناهضة للوجود العسكري الفرنسي في النيجر. وحمل أحد المتظاهرين لافتة كُتب عليها «أيها الجيش الفرنسي، ارحل عن بلادنا».

في 3 آب/ أغسطس، أعلن المجلس العسكري إلغاء اتفاقات عسكريّة عدّة مبرمة مع فرنسا، القوة الاستعمارية السابقة، تتصل خصوصاً بتمركز الكتيبة الفرنسيّة التي تنشر 1500 جندي في النيجر للمشاركة في محاربة الإرهاب والجماعات الإرهابية. وتتضمن جميع الاتفاقات مُهلاً مختلفة، تتعلق إحداها بنص يعود إلى عام 2012، لا تتجاوز مهلته شهراً، وفقاً للعسكريين. كما سحبت النيجر الحصانة الدبلوماسية والتأشيرة من السفير الفرنسي سيلفان إيتيه، وتنص المادة ال 22 من اتفاقية فيينا المنظمة للعلاقات الدبلوماسية، على أن مباني السفارة مصونة، ولا يجوز لموظفي الدولة المضيفة دخولها إلا بموافقة رئيس البعثة.ومن جهة أخرى، قال ماكرون «أتحدث كل يوم إلى الرئيس بازوم. نحن ندعمه. ولا نعترف بمن نفذوا الانقلاب. وأي قرارات سنتخذها، أياً كانت، ستكون مبنية على تواصلنا مع بازوم». ونُشرت تعليقات ماكرون على حساب قصر الإليزيه على منصة التواصل الاجتماعي «إكس».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/8cjxw89m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"