عادي

1000عالم وباحث من 56 دولة يناقشون علوم الفضاء في مصر

16:41 مساء
قراءة 3 دقائق

القاهرة: «الخليج»

انطلق في مصر المؤتمر الدولي الذي تنظمه الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، بالتعاون مع الجامعة العربية، والجمعية الدولية للمسح التصويري والاستشعار من بعد، لمناقشة التطورات في علوم الفضاء، وأهميتها لمصر والمنطقة العربية، وتعزيز التعاون الدولي في هذه المجالات.

وأكد المشاركون في المؤتمر، الذي افتتحه د.أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تحت رعاية د.مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ان مصر تدخل مرحلة جديدة لبناء دولة عصرية، وهي في حاجة ملحة للاهتمام بالأبحاث والدراسات، التي تلمس علوم الفضاء، والاستشعار من بعد، وعلوم البيانات، والمسح والتصوير ومعالجة الصور، وعلوم المساحة وتطبيقاتها المختلفة في شتى مناحي الحياة، إلى جانب الصناعة والهندسة والزراعة والإنشاءات.

ويشارك في المؤتمر، الذي يستمر على مدار 6 أيام 1000 عالم وباحث مصري وعربي وعالمي، رفيع المستوى، من 68 دولة، يناقشون 600 ورقة علمية، في العديد من المجالات العلمية. كما تشارك قيادات من الهيئات البحثية في مصر، وممثلون عن الشركات الصناعية المُتخصصة.

ويناقش المشاركون في المؤتمر منح أولوية للبحث العلمي والمعرفة، وتعزيز التعاون الدولي، وكذلك الخروج بتوصيات وأفكار متميزة وقيمة على المستويات العلمية.

وينعقد المؤتمر، بحضور د.إسماعيل عبدالغفار، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، واللواء محمد مصطفى رضوان، مدير إدارة المساحة العسكرية، والدكتورة لينا هالونوفا، رئيسة الجمعية الدولية للمسح التصويري والاستشعار من بعد.

وثمن وزير التعليم العالي القضايا والموضوعات، التي يناقشها المؤتمر، مشيداً بجهود الجمعية الدولية للمسح التصويري والاستشعار من بعد والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحر، في تنظيم هذا الحدث العلمي الكبير الذي احتشد به العديد من العلماء والباحثين في الكثير من المجالات والعلوم.

وأشار إلى تقديم الجامعات المصرية برامج دراسية حديثة في المجالات العلمية التي يناقشها المؤتمر بهدف تأهيل الباحثين وأعضاء هيئة التدريس من خلال خطة الدولة للبحث العلمي، لافتاً إلى تطور العمل داخل الهيئة القومية للاستشعار من بُعد وعلوم الفضاء، من خلال إنشاء برنامج الفضاء، والذي أصبح فيما بعد في عام 2018 وكالة الفضاء المصرية، مشيراً إلى أن مصر تفخر باستضافة مقر وكالة الفضاء الإفريقية.

وأضاف الوزير أنه تم إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، والاستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، وتستهدف تعزيز التعاون الدولي في العديد من المجالات، في مقدمتها تكنولوجيا المعلومات، والاتصالات والفضاء، بالإضافة إلى محور المياه، مؤكداً اهتمام الدولة المصرية بتطويع العلم والبحث والابتكار لتحقيق أهداف التنمية، من خلال الاهتمام بالتكنولوجيا الجديدة.

وقال د.إسماعيل عبدالغفار إن الاعداد للمؤتمر استغرق عاماً ونصف العام، مثمناً دور جامعة الدول العربية، وجهودها في دعم انعقاد المؤتمر

وقال الدكتور علاء عبدالباري، رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر ونائب رئيس الأكاديمية للدراسات العليا والبحث العلمي، إنه على مدار عام ونصف العام تكاتفت كل الجهود للوصول إلى انعقاد المؤتمر، مشدداً على أهمية زيادة التواصل بين الباحثين في مجالات الاستشعار من بعد، وعلوم الفضاء، والمسح الجغرافي، وغيرها من الموضوعات والقضايا، التي يناقشها المؤتمر

وشهد المؤتمر إقامة معرض علمي لكبرى الشركات المحلية والعالمية، حيث ينعقد المؤتمر كل عامين في دولة مختلفة.

وتعد نسخة هذا العام هي النسخة الخامسة، حيث بدأت النسخة الأولى في عام 2013 في تركيا، ثم 2015 في فرنسا، و2017 في الصين ثم 2019 في هولندا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2r32pffd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"