عادي
«الإيبور» يحلّق لأعلى مستوى منذ سنوات

سيولة قوية ومنافسة شديدة بين البنوك تخفف حدّة الفائدة

00:03 صباحا
قراءة دقيقتين
دبي: خالد موسى

سمحت السيولة الفائضة في القطاع المصرفي الإماراتي للبنوك، بالتعامل مع ارتفاع أسعار الفائدة، بما يسمح لها بالمنافسة على استقطاب العملاء، وتقديم عروض تمويل بفوائد أقل حدة من «الإيبور» الذي حلّق إلى أعلى مستوياته هذا العام.

وفسر خبراء ذلك بأن بعض البنوك تريد التمايز والمنافسة من خلال تقديم إغراءات إلى العملاء على صعيد الفائدة المخفضة وخصوصاً على قروض الرهن العقاري.

وبرز سباق محتدم بين المصارف خلال الصيف، في محاولة لجذب عملاء جدد أو الحفاظ على المتعاملين، وتقديم فوائد عند الحد الأدنى 5% على هذه القروض، ومنها ما لجأ إلى الأرقام التسويقية مثل 4.99%.

وعادة ما تتعامل البنوك مع فوائد الرهن العقاري على أسس مختلفة، خصوصاً أن التمويل يكون لسنوات طوال تفوق 10 أو 15 سنة.

وبحسب الخبيرة المصرفية عواطف الهرمودي، فإن «الفوائد المخفضة على القروض الشخصية للأفراد وقروض التمويل الأخرى، لاسيما للعقارات والسيارات، مردها إلى سببين، الأول هو وجود سيولة كثيفة لدى المصارف، وكذلك الحفاظ على بقاء العملاء وجذب المزيد».

وقالت: «لا بنك يريد أن يخسر، وبالتالي تقديم الفوائد المخفضة من أجل المنافسة والفرق يكون بسيطاً والربح يكون من العميل الجديد».

وبحسب بيانات «المركزي»، لدى القطاع المصرفي ودائع 2.382 تريليون درهم، وفقاً لبيانات نهایة یونیو. كذلك، سجلت البنوك 28.5 مليار درهم كقروض للأفراد منذ بداية العام، وحتى شهر مايو.

ومع الارتفاع المتواصل في أسعار الفائدة، وصلت الفائدة بين بنوك الإمارات «الإيبور» إلى مستويات لم تسجّلها منذ سنوات، وارتفع متوسط «الإيبور» لأجل سنة إلى 5.517% في أغسطس/آب، وهي النسبة الأعلى هذا العام. كما ارتفعت لليلة واحدة إلى 5.108% في المتوسط، ولأسبوع إلى 5.355% ولشهر إلى 5.306%، كما ارتفعت لأجل 3 أشهر إلى 5.321% ولأجل 6 أشهر إلى 5.474%.

وسجلت أسعار الفائدة لأجل عام ولأجل 6 أشهر 5.6% خلال الشهر الماضي، وأغلقت عند 5.592% لأجل عام، و5.54% لأجل 6 أشهر.

ورفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة 11 مرة منذ مارس/آذار 2022 لمكافحة التضخم، ووصلت إلى أعلى مستوياتها منذ 22 عاماً عند نطاق 5.25% إلى 5.5%.

وفي الإمارات، تم رفع «سعر الأساس» على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة ب 25 نقطة أساس إلى 5.4%. فيما أبقى «المركزي» السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل منه، من خلال كافة التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4mkrccak

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"