عادي

دعم أمريكي ودنماركي لأوكرانيا

01:16 صباحا
قراءة دقيقتين

حظيت أوكرانيا، أمس الأربعاء، بزيارتين لرئيسة الوزراء الدنماركية ووزير الخارجية الأمريكية في بادرة تضامن ودعم.

ووصلت رئيسة الوزراء الدنماركية، مته فريدريكسنن، إلى كييف وألقت كلمة أمام البرلمان الأوكراني، وذلك بعد أسبوعين على وعد كوبنهاغن بتسليم مقاتلات أف-16 لأوكرانيا. وكانت رئيسة الوزراء أعلنت الشهر الماضي، أن بلدها سيرسل 19 مقاتلة من طراز «إف-16»، 6 منها بحلول نهاية هذا العام و8 العام المقبل و5 في عام 2025.

ووصل، أمس الأربعاء، وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إلى كييف في زيارة غير معلنة، حيث أعلن عن مساعدة بقيمة أكثر من مليار دولار لأوكرانيا. وقالت وزارة الخارجية في بيان إن بلينكن، يُظهر التزام الولايات المتحدة الثابت بسيادة وسلامة أراضي أوكرانيا في مواجهة العدوان الروسي. وهذه هي زيارته الرابعة للبلاد منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في 24 فبراير/شباط 2022.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية خلال الرحلة إلى كييف: «وزير الخارجية سيعلن عن تمويل أمريكي جديد لأوكرانيا بأكثر من مليار دولار».

وأضاف بيان وزارة الخارجية، أن الدبلوماسي الأمريكي التقي بالرئيس فولوديمير زيلينسكي ووزير الخارجية دميترو كوليبا لمناقشة الهجوم المضاد الأوكراني الجاري، إضافة إلى إعادة الإعمار المستقبلي للبلاد. وفي كييف، توجّه بلينكن في الصباح إلى إحدى المقابر لوضع إكليل تكريماً لذكرى الجنود الأوكرانيين الذين قُتلوا على الجبهة.

وقال مسؤول أمريكي إن واشنطن ستواصل جهودها لكي يمتلك الأوكرانيون ما هم بحاجة إليه في هذه المرحلة من المعركة، في إشارة إلى الهجوم المضاد الذي أطلقته كييف منذ يونيو/حزيران .

وتابع: «حققت القوات الأوكرانية تقدمًا لافتا في الجنوب خصوصا لكن أيضا في الشرق في الأيام والأسابيع الماضية. لكنني أرى أن الأهم هو أن نحصل على تقييم حقيقي من الأوكرانيين أنفسهم».

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bddz8ph8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"