عادي
مصر مستعدة لاستضافة مركز عالمي لتخزين وتداول المحاصيل

موسكو تشترط تنفيذ مطالبها لاستئناف صفقة الحبوب

01:38 صباحا
قراءة دقيقتين

اقترحت مصر أمس السبت، أمام قمة العشرين، استضافة مركز عالمي لتخزين وتداول الحبوب،وشدد الكرملين على أنه يجب أولاً تنفيذ القسم الروسي من صفقة الحبوب لتعود موسكو لاستئنافها، وأعلنت أوكرانيا معارضتها لتخفيف العقوبات على روسيا مقابل إحياء اتفاق الحبوب.

مركز عالمي

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في كلمة أمام قمة العشرين إن مصر مستعدة لاستضافة مركز عالمي لتخزين وتداول الحبوب. وقال إن مصر أعلنت مؤخراً استعدادها لاستضافة مركز عالمي لتخزين وتداول الحبوب، بالتعاون مع شركاء التنمية، في إطار التكامل مع الجهود المشتركة للتصدي لهذا التحدي، ودعماً لمنظومة العمل الدولي المتعدد الأطراف. وتابع السيسي أن احتواء تحديات أزمة الغذاء المتنامية بشكل خاص في القارة الإفريقية يستدعي وضع رؤية مشتركة لتعزيز حوكمة منظومة الأمن الغذائي العالمي تتأسس على محورية النظام المتعدد الأطراف.

أردوغان وكيشيدا

قال مصدران مطلعان لرويترز السبت إن الرئيس التركي أردوغان عقد محادثات مع رئيس الوزراء الياباني كيشيدا خلال قمة زعماء مجموعة العشرين في نيودلهي بخصوص إحياء اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود.

ورفض المصدران اللذان تحدثا إلى رويترز على هامش القمة الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف إن من حق روسيا أن تنتظر في البداية استيفاء شروط مبادرة البحر الأسود المتعلقة بالجانب الروسي لتعود بعد ذلك فقط لاستئناف العمل بها. وأضاف: «بما أننا سمعنا الكثير من الوعود في السابق، فنعتقد أنه يحق لنا انتظار تنفيذ هذه الوعود أولاً ثم استئناف العمل في هذه الصفقة».

معارضة تخفيف العقوبات

قال أوليج نيكولينكو المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية إن بلاده تعارض فكرة تخفيف العقوبات على روسيا من أجل إحياء اتفاق الحبوب بين البلدين.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4dtywxyh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"