عادي
أكد أهمية نتائج قمة العشرين وأثرها في «كوب 28»

وزير ألماني: مستعدون للوفاء بالتزاماتنا بتمويل المناخ ودعم الأكثر ضعفاً

20:47 مساء
قراءة دقيقتين

أكد وزير الدولة الألماني ومستشار قمة مجموعة العشرين للمستشار الألماني يورغ كوكيس، أهمية نتائج قمة المجموعة التي تستضيفها نيودلهي، بالنسبة لمؤتمر «كوب 28» الذي تستضيفه الإمارات في نوفمبر 2023.

أضاف في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات «وام»، على هامش قمة المجموعة، أن نتائج مناقشات المناخ في نيودلهي تمهد الطريق ل«كوب 28». والمبادرات التي أعلنتها المجموعة عن تحدي التغير المناخي، مهمة، في ضوء أن دول المجموعة مسؤولة عن 80% من انبعاثات الغازات الدفيئة العالمية.

وقال «إن العالم بعيد عن المسار لتحقيق هدف 1.5 درجة مئوية. ويجب اتخاذ إجراءات قوية في قمة مجموعة العشرين، وبلادي مستعدة للوفاء بالتزاماتها المتعلقة بتمويل المناخ ودعم الفئات الأكثر ضعفاً».

وفي معرض حديثه عن توقعات ألمانيا لمؤتمر «كوب 28»، قال «نحتاج إلى أهداف عالمية طموحة لتوسيع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، وإشارة واضحة للخروج التدريجي من الوقود الأحفوري، وخاصة الفحم، فضلاً عن الإلغاء التدريجي للدعم الحكومي غير الفعال للوقود الأحفوري. ونثمّن استعداد دولة الإمارات لتولي دور قيادي بين الدول المنتجة للطاقة فيما يتعلق بحماية المناخ. لأن الإمارات أعلنت خلال قمة المناخ الأخيرة في نيروبي، مبادرة تمويل شاملة للطاقات المتجددة في إفريقيا».

التعاون الألماني الإماراتي

وقال كوكيس «إن ألمانيا كثفت تعاونها مع الإمارات، بشأن قضايا المناخ، في المرحلة التي تسبق انعقاد مؤتمر«كوب 28»، وفي ضوء دور الإمارات في استضافة المؤتمر، والشراكة الطويلة الأمد بين ألمانيا والإمارات، رحبت ألمانيا، بشكل خاص، بمشاركة صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، في قمة دلهي. والمستشار الاتحادي شولتز، عندما التقى صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد، في دولة الإمارات في سبتمبر 2022، كان تغير المناخ والطاقات المتجددة من بين الموضوعات الرئيسية. ومنذ ذلك الحين، تبادلنا الزيارات الرفيعة، ونعمل الآن من أجل عقد «كوب 28» بنجاح في نهاية العام».

دعم المجموعة للجنوب العالمي

وقال كوكيس «إن قمة مجموعة العشرين في دلهي مهمة لمعالجة التحديات العالمية مثل العمل المناخي والنمو المستدام والتنمية والتحول التكنولوجي. ومهمه جداً إرسال إشارة من المجموعة مفادها تأكيد وفائها بالتزاماتها في مواجهة هذه التحديات العالمية بشكل جماعي، بما في ذلك دعمها للدول النامية والجنوب العالمي». (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8ty2f9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"