عادي

أطعمة تعزز الفيتامينات في النظام الغذائي

22:52 مساء
قراءة دقيقتين

إعداد: مصطفى الزعبي

تمد الأطعمة الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاج إليها لينمو، لاحتوائها على فيتامينات ومعادن.

وتستنزف بعض الأطعمة طاقة الجسم، وتضعف الجهاز الهضمي، وتزيد من خطر الإصابة بمشاكل صحية، بينما بعض الأطعمة الأخرى تغذي قدرات الجسم الطبيعية على مكافحة الأمراض.

الفيتامينات مواد عضوية يحصل الإنسان عليها من خلال الأطعمة التي يستهلكها كل يوم، لكن بعض الأطعمة تحتوي على فيتامينات ومعادن أكثر من أطعمة أخرى، ووظيفتها المحافظة على وتيرة سليمة ومتوازنة لجسم الإنسان.

يحتاج جسم الإنسان إلى الفيتامينات، لضمان عملية النمو مثل الكالسيوم، لضمان المحافظة على صحة الإنسان، وعنصر الحديد الذي يمثل المكون الأساسي للجهاز المناعي الذي يحمي الإنسان من الأمراض.

وتنقسم الفيتامينات إلى قسمين مختلفين؛ هما: الفيتامينات التي تذوب في الدهون مثل «A، D، E،K» وهذه الفيتامينات يحتفظ بها جسم الإنسان، وفيتامينات قابلة للذوبان في الماء مثل «ج» ومجموعة فيتامينات «ب». وهذه الفيتامينات تحتاج إلى إذابتها في الماء قبل أن يمتصها الجسم. وهنا نذكر الأطعمة التي تعزز فيتامينات الجسم كاملة.

* أطعمة تحتوي على نسبة عالية من فيتامين «أ»:

فيتامين «أ» عنصر غذائي قابل للذوبان في الدهون، يساعد الجسم على تكوين أسنان وعظام وأنسجة ناعمة وجلد سليم. ويدرأ الالتهابات البكتيرية والفيروسية، ويمنع العمى الليلي، ويسهم في المحافظة على صحة الشعر والأظافر. وتشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين «أ» ما يأتي:

«الجزر، البطاطا الحلوة، القرع الشتوي، الشمام، المشمش، السبانخ، واللفت، والكرنب»، وتحتوي بعض التوابل أيضاً على نسبة عالية من الفيتامين، بما في ذلك البابريكا، والفلفل الأحمر، ومسحوقه.

* أطعمة تحتوي على نسبة عالية من فيتامين «ب»:

الفيتامينات «ب-6، ب-12، وب-9» ضرورية لوظيفة الأعصاب، وتكوين الحمض النووي، وتكوين خلايا الدم الحمراء في الجسم، كما أنها تساعد في المحافظة على وظائف المخ، ومنع فقر الدم، ودعم عملية التمثيل الغذائي.

وتشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من هذه الفيتامينات ما يأتي: «اللحوم والدواجن والأسماك، والمأكولات البحرية، بما في ذلك بلح البحر والمحار، والبيض، واللبن. والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية بشكل خاص من فيتامين «ب 9»، أو «حمض الفوليك»، تشمل الخضار الورقية الخضراء والدواجن، وحبوب الإفطار وعصائر الفاكهة وغيرها من المنتجات الغنية «بحمض الفوليك».

* أطعمة تحتوي على نسبة عالية من فيتامين «C»:

يعد هذا الفيتامين أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية صحة الخلايا، ويعمل على تحسين امتصاص الجسم للحديد، كما أنه مهم لتعزيز صحة الأسنان واللثة، وشفاء الجروح، ومقاومة العدوى. وتشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين «C» بشكل خاص ما يأتي: «الحمضيات، فراولة، الفلفل، بروكلي، الخضار الورقية الداكنة، مثل اللفت، والخردل، والسلق».

* أطعمة تحتوي على نسبة عالية من فيتامين «د»:

هو فيتامين فريد من نوعه؛ إذ إنه يمكن الحصول عليه من عدد من الأطعمة التي نتناولها، ويمكن تصنيعه من أشعة الشمس. فهو مهم لصحة العظام والجهاز المناعي، وكذلك امتصاص الكالسيوم، ويساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/nx8vpnfh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"