عادي
وزير الدفاع السعودي: حريصون على الحل السلمي في اليمن

تفاؤل دولي بعد «المناقشات الإيجابية» للحوثيين في الرياض

00:08 صباحا
قراءة دقيقتين
«تقدم كبير» في جولة نقاشات الرياض مع الحوثيين

وصف مسؤولون سعوديون وحوثيون المحادثات التي أجروها في الرياض على مدى خمسة أيام بأنها «جدية وإيجابية»، معربين عن تفاؤلهم بإمكانية التوصل إلى خريطة طريق لوضع حرب اليمن على سكّة الحل، وقال وزير الدفاع السعودي إن الرياض حريصة على الحل السلمي، بينما رحب المبعوثان الأممي والأمريكي بهذه المناقشات التي أعادت الزخم الإيجابي لهذا الملف.
 ورحبت السعودية «بالنتائج الإيجابية للنقاشات الجادة بشأن دعم مسار السلام في اليمن». وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان، أمس الأربعاء، إن المملكة ترحب «بالنتائج الإيجابية للنقاشات الجادة بشأن التوصل إلى خارطة طريق لدعم مسار السلام في اليمن».
والتقى وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان، في الرياض، وفد جماعة الحوثي التفاوضي. وكتب الأمير خالد على حسابه على منصة «إكس»: «التقيت وفد صنعاء الذي زار الرياض لاستكمال الجهود الرامية لدعم مسار السلام في اليمن». وأضاف: «أكدت خلال لقائي الوفد وقوف المملكة مع اليمن وشعبه الشقيق، وحرصها على تشجيع الأطراف اليمنية للجلوس على طاولة الحوار للتوصل إلى حل سياسي شامل ودائم في اليمن تحت إشراف الأمم المتحدة». وأعرب وزير الدفاع السعودي عن تطلعه لأن «تحقق النقاشات الجادة أهدافها، وأن تجتمع الأطراف اليمنية على الكلمة ووحدة الصف».
 وعاد وفد الحوثيين، أمس الأول الثلاثاء، إلى صنعاء بعد محادثات في السعودية وصفها أحد أعضاء مكتبهم السياسي بأنها كانت «جدية وإيجابية». وقال القيادي في جماعة الحوثي علي القحوم، إن وفد جماعته عاد من الرياض إلى صنعاء للتشاور مع القيادة وإطلاعها على نتائج المفاوضات. وقالت وكالة «رويترز» إنه تم إحراز بعض التقدم بشأن النقاط الرئيسية.
 في الأثناء، أعرب مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، عن ترحيبه بزيارة وفد الحوثيين إلى الرياض.
 وقال غروندبرغ، في بيان نشره مكتبه، أمس الأربعاء، إن «تجدد الزخم هو خطوة هامة تسهم بشكل إيجابي في جهود الوساطة الأممية من أجل التوصل لاتفاق بين اليمنيين بشأن تدابير لتحسين الظروف المعيشية، ووقف مستدام لإطلاق النار في جميع أنحاء البلاد». وأعرب المبعوث الأممي عن امتنانه لجهود السعودية وسلطنة عمان الرامية إلى «التوصل إلى حلول لعدد من القضايا الخلافية تيسيراً لاستئناف عملية سياسية بين اليمنيين تحت رعاية الأمم المتحدة».
 وأشار غروندبرغ إلى ضرورة العمل لتعزيز المكتسبات التي تحققت خلال الأشهر الماضية من أجل تأسيس «منصة شاملة تجمع اليمنيين للتعامل مع اختلافاتهم».
في السياق نفسه، قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن، تيم ليندركينغ، إن هناك تقدماً كبيراً يحدث في الملف اليمني، بفضل الدعم الأمريكي والدولي. 
وأكد ليندركينغ في مقابلة مع قناة «الحرة» الأمريكية، أن واشنطن دعمت مفاوضات الحوثيين مع الحكومة اليمنية والسعوديين في الرياض، مشيراً إلى أن السعودية ملتزمة بالتوصل إلى سلام دائم، ومستمر في اليمن. وأشار إلى أن الإدارة الأمريكية تنتهج دبلوماسية نشطة عبر التواصل مع الجهات المختلفة و«ستستمر في الانخراط مع كل الفرقاء».
كما أكد أن مفاوضات الحوثيين في السعودية جزء لا يتجزأ من الجهود الأمريكية للوصول إلى سلام دائم في اليمن. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/53xs4vtw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"