عادي

روسيا تخطط لزيادة كبيرة في الإنفاق الدفاعي العام المقبل

18:20 مساء
قراءة دقيقة واحدة

موسكو- رويترز

 قال ميخائيل ميشوستين رئيس وزراء روسيا، الجمعة، إن موسكو تعتزم زيادة الإنفاق بالميزانية بواقع 25.8 في المئة إلى 36.6 تريليون روبل (383 مليار دولار) في 2024. وتنفق موسكو بسخاء على قواتها المسلحة مع استمرار «عملية عسكرية خاصة» في أوكرانيا، ومن المتوقع أيضاً زيادة الإنفاق الاجتماعي قبل الانتخابات الرئاسية في مارس/آذار.
ومن المتوقع، بحسب ميشوستين، أن يكون حجم الإنفاق في العام المقبل مساوياً لنحو 20.4 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.
وقال في اجتماع حكومي بثه التلفزيون: إن خطط العام المقبل بها تصور لوجود عجز ضئيل في الميزانية مع توقع حصد عوائد بقيمة 35 تريليون روبل.
وتبحث الحكومة خطط الميزانية للأعوام الثلاثة المقبلة. وأفادت «بلومبرج نيوز»، الجمعة، بأن روسيا تخطط لزيادة كبيرة في الإنفاق الدفاعي العام المقبل ليرتفع إلى 6% من الناتج المحلي الإجمالي.
وقال وزير المالية أنطون سيلوانوف: إن روسيا تعتزم زيادة حجم الاقتراض الداخلي لأكثر من أربعة تريليونات روبل (41.9 مليار دولار) سنوياً من أجل سد عجز الميزانية. وأضاف سيلوانوف أن ميزانية العام المقبل مستندة إلى توقع وصول سعر النفط إلى 60 دولاراً للبرميل.
ومع ارتفاع تكاليف الدفاع، سجل الاقتصاد الروسي تعافياً متواضعاً مدعوماً بزيادة الإنتاج الصناعي، لكن هذه التكاليف زجت بالفعل بالميزانية إلى عجز بلغ نحو 24 مليار دولار وتزامن هذا مع انخفاض عوائد التصدير.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/wrpzvmc9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"