عادي
استعرض تاريخ الجزيرة العربية بمنتدى الإعلام العربي

اليحيى يضيء على صناعة الحضارة من قلب الصحراء

23:32 مساء
قراءة دقيقتين

دبي:«الخليج»

سلّط الدكتور عيد اليحيى، مقدم البرنامج الوثائقي التاريخي «على خطى العرب»، الضوء على تاريخ شبه الجزيرة العربية، ومقومات صناعة الحضارات في تلك المنطقة، خلال إحدى جلسات اليوم الأول لمنتدى الإعلام العربي، المُقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

وأوضح اليحيى خلال جلسة بعنوان «كيف تثمر الصحراء حضارة»، أن الجزيرة العربية لها تاريخ كبير وممتد عبر أزمنة قديمة، وهو ما أثبتته الاكتشافات ووجود أقدم المدافن في المملكة العربية السعودية، تعود لأكثر من 20 ألف سنة.

ولفت إلى أن اكتشاف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد أل مكتوم لموقع «ساروق الحديد الأثري»، يُعد دليلاً على حضارة عريقة للعرب في هذه المنطقة من العالم، حيث كان الموقع يستخدم كأحد المراكز الرئيسية لصهر النحاس وتصنيع الأدوات والأواني المتنوعة في المنطقة منذ بداية العصر الحديدي الثاني، وأشار إلى الوحدة السياسية والاقتصادية في المسمى الحضاري لأقدم ممالك الخليج العربي هي«مملكة دلمون»، والتي تضم اليوم الساحل العربي للخليج العربي من جنوب العراق والكويت وحتى قطر جنوباً، ومملكة «ماجان» والتي تضم سواحل الخليج العربي بالإمارات وسلطنة عمان.

وقال اليحيى، إن هذه المنطقة كانت مهداً لحركة التجارة القديمة بين الجزيرة العربية والهند، كما شهدت تجارة داخلية عبر الطرق البرية، ثم إلى الموانئ الساحلية، وأشار إلى علاقة الصحراء بالساحل التي أنتجت حياة، حيث تشير المصادر إلى أن سفن ماجان ودلمون كانت تنقل «الديورايت»، وهو نوع من الصخور البركانية، إلى بلاد الرافدين لصنع التماثيل والمسلات والأوزان والأختام.

وقال إن منطقة الخليج والجزيرة العربية، عُرف عنها التصحر وقلة الموارد، لكن ذلك لم يكن دقيقاً، لأن بعض الأبحاث أكدت وجود بضائع تدخل في صناعتها بعض المنتجات النباتية القريبة من مواد تدخل في صناعة المرطبات المثلجة في شكلها الحالي، لتصديرها كبضائع مميزة وفريدة كطلب خاص، وعرفت تلك المنتجات باسم «إيدي» باللغة السومرية، «وميرسو» باللغة الأكيدية.

وفي نهاية الجلسة لفت د. اليحيى إلى ضرورة تكثيف الأبحاث والبعثات الأثرية للكشف عن تاريخ منطقة الخليج وشبه الجزيرة العربية، حيث عانى هذا الجزء من العالم من انقطاع التدوين لعقود طويلة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ytbuvkxu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"