تكريم تستحقه الإمارات

01:25 صباحا
قراءة دقيقتين

ما من مجهود يبذله المرء إلا ويثمر نجاحاً، سواء جاءت النتيجة عاجلة أم آجلة، فما بالنا إذا تلاقت الجهود في عمل جماعي، ولا نعني بالعمل الجماعي تواجد مجموعة أشخاص للعمل ضمن فريق لإنجاز مشروع ما، بل الأهم هو كيفية عمل هذه المجموعة، ومدى قدرة كل فرد منها على التخلي عن «الأنا» وطموحه في تحقيق النجاح لنفسه ليشكل مع زملائه فريقاً متضامناً يتشارك الطموح والمشاعر والرغبة في النجاح، والكل على قلب واحد.

منح الأكاديمية الدولية للملاحة الفضائية فريق مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ «مسبار الأمل»، جائزة «لوريلز للإنجاز الجماعي» لعام ٢٠٢٣، خلال الدورة الرابعة والسبعين للمؤتمر الدولي للملاحة الفضائية IAC-2023 في العاصمة الأذربيجانية باكو، هو انتصار جديد لمشروع علمي شرّف كل العرب، وتكريم للإمارات التي تؤمن بقدرات أبنائها وتتقدم بهم ومعهم، وتكريم لمعنى العمل الجماعي.

تأتي الجائزة «تقديراً لجهود الفريق ومساهمته في إثراء المجتمع العلمي الدولي بالكثير من البيانات المهمة والدقيقة عن كوكب المريخ، والتي ساهمت في رسم خارطة كاملة لغلافه الجوي، إلى جانب الكشف عن ملاحظات غير مسبوقة لقمر المريخ الأصغر «ديموس»»، وفق الأكاديمية الدولية للملاحة الفضائية، والفريق المعني والذي كان مكلفاً بأول مهمة فضائية تقودها دولة عربية تشكَّل من مجموعة أعضاء من مركز محمد بن راشد للفضاء، ومختبر فيزياء الغلاف الجوي والفضاء (LASP) في جامعة كولورادو بولدر، ومختبر علوم الفضاء في جامعة كاليفورنيا، وبإدارة علماء من الولايات المتحدة الأمريكية ومن أوروبا والإمارات.. تكريم تستحقه الإمارات، الدولة التي تسلحت بالطموح والإرادة، وعلّمت أبناءها معنى الكفاح والوفاء والالتزام والمثابرة حتى تحقيق الأحلام.

قادة وضعوا العلم والعمل نصب أعينهم، خططوا ونفذوا، وعدوا وأوفوا، وجّهوا ودعموا فأثمر دعمهم نجاحات متتالية سطّرها أبناؤهم بمختلف أشكال النجاح العلمي، فصار للإمارات اسم وكيان بجانب كبرى دول العالم، وحيث تعمل المؤسسات والأكاديميات ووكالات الفضاء في الأبحاث والمشاريع العلمية والابتكارات التكنولوجية..

أن تكون جزءاً من فريق عالمي يضم خبراء وعلماء ومهندسين من مختلف دول العالم، وتكون جزءاً من فريق ساهم في تعزيز فهم العلماء للغلاف الجوي للمريخ، وأن تكون أول عربي يصل إلى هذه الشراكة والعمل الجماعي مع مجموعات من العلماء من دول لها تاريخ في مجال الفضاء والأبحاث، وأول عربي يطلق مسباراً للمريخ ويساهم في تطوير علمي، وتقديم معلومات تفيد البشرية كلها.. فأنت تستحق، عن جدارة، أن تفوز بهذه الحائزة، وأن تكمل مسار تحقيق الحلم الإماراتي، والحلم العربي، ومسار النجاحات التي ترفع اسم الإمارات مجدداً لتضيف علامة مميزة في سجل هذه الدولة، وإنجازاتها العالمية.
[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/228yf75h

عن الكاتب

كاتبة وناقدة سينمائية. حاصلة على إجازة في الإعلام من كلية الإعلام والتوثيق في الجامعة اللبنانية. ساهمت في إصدار ملحق "دنيا" لجريدة الاتحاد ومن ثم توليت مسؤولية إصدار ملحق "فضائيات وفنون" لصحيفة الخليج عام 2002 فضلا عن كتابتها النقدية الاجتماعية والثقافية والفنية. وشاركت كعضو لجنة تحكيم في مهرجان العين السينمائي في دورته الأولى عام ٢٠١٩

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"