عادي

الأطعمة الصحية تهزم الكوليسترول

23:49 مساء
قراءة دقيقتين
الأطعمة الصحية تهزم الكوليسترول

الشارقة: راندا جرجس

يتكون الكوليسترول أهم الدهون المشبعة في الجسم من نوعين: الأول النافع المفيد لبناء الخلايا، والآخر النوع الضار الذي يسبب ارتفاع ترسب الدهون في الدم ويزيد فرص الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب، ولا تظهر أعراضه إلا من عند إجراء الفحوص الطبية لصورة الدم، ويلعب نمط الحياة الصحي دوراً مهماً في السيطرة عليه ومكافحته، عن طريق التغذية السليمة والإقلاع عن التدخين، وممارسة الرياضة التي تنشط الدورة الدموية وتذيب الدهون التي تترسب على الأوعية الدموية.

يساهم ضبط وزن الجسم والتخلص من الدهون الزائدة في هزم الكوليسترول الضار وتقليل نسبته في الدم، ويتم ذلك من خلال التغذية السليمة وتناول الأطعمة التي تزيد من معدل الدهون النافعة، التي تشمل:

1. يساعد تناول الفواكه والخضراوات الطازجة الغنية بالألياف على مد الجسم بالفيتامينات والمعادن، ويعد العدس والحبوب الكاملة كالشوفان من الوجبات الصحية التي تعمل على تقليل امتصاص الكوليسترول، ما يساعد على انخفاض مستواه في الدم.

2. تعتبر الأسماك من الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة، والأحماض الدهنية أوميجا 3، أفضل الخيارات الغذائية التي تزيد من مستوي الكوليسترول النافع وتقلل احتمالات التعرض للجلطات القلبية والدماغية، وينصح أخصائيو التغذية بتناولها مرتين أسبوعياً على الأقل.

3. يتميز الثوم بفعاليته في طرد البكتريا، وخفض معدل الكوليسترول الضار في الدم، ووجدت بعض الدراسات العلمية أن تناول فص ثوم يومياً بعد الاستيقاظ، يحمي الجسم من الأمراض.

4. يُنصح بتناول المكسرات كونها غنية بالزيوت النباتية الصحية التي تعمل على تقليل الكوليسترول الضار.

5. يُعد زيت الزيتون من أفضل الخيارات الصحية لطهو الطعام، لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تلعب دوراً فعالاً في تقليل الكوليسترول الضار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/msdnfch5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"