عادي

8 مليارات جنيه لدعم وخدمة ذوي الهمم في مصر

19:19 مساء
قراءة دقيقة واحدة

القاهرة: «الخليج»

قالت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي في مصر إن الوزارة تقدم 8 مليارات جنيه دعماً سنوياً لذوي الهمم.

وأضافت أن الوزارة استخرجت 1.5 مليون بطاقة خدمات متكاملة لخدمة ذوي الهمم، حتى الآن، لتمكينهم من الحصول على كافة حقوقهم، التي كفلها لهم الدستور والقانون.

وأقامت 132 مركز تأهيل وعلاج طبيعي، وعلاج تخاطب وحسي وحركي تخدم 320 ألفاً من ذوي الهمم.

وأوضحت أن الوزارة قدمت 235 ألف طرف صناعي، والعديد من الأدوات المساعدة بين عامي 2014 و2023، ودفعت المصروفات الدراسية للمكفوفين، تحت مظلة برنامج تكافؤ الفرص التعليمية، مع توفير مترجمي إشارة للطلاب الصم، حيث تم التوجه مؤخراً إلى التوسع في الشراكة مع منظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية.

وفي السياق، بدأت في القاهرة أعمال اختبارات لجنة تقييم المشاركين في مسابقة «جائزة عمار لدعم المبدعين من ذوي الإعاقة» لعام 2023.

وتهدف «جائزة عمار» إلى اكتشاف الموهوبين والموهوبات من ذوي الهمم، وتمكينهم ودعمهم ودمجهم في المجتمع، إضافة إلى اكتشاف أفراد المجتمع والمؤسسات ممن لديهم أفكار أو مبادرات تخدم ذوي الهمم.

وجرت الاختبارات بحضور نيفين القباج، حيث تنظم بالتعاون بين «جمعية الإرادة للموهوبين من ذوي الإعاقة»، ود.عمار بوقس، رئيس مجلس إدارة جمعية الإرادة للموهوبين من ذوي الإعاقة، والأمين العام لجائزة عمار لدعم المبدعين من ذوي الإعاقة.

وثمنت نيفين القباج، جهود لجنة التقييم المكونة من د.عمرو الليثي، رئيس اتحاد الإذاعات وتلفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي، والفنان مصطفى شعبان، والفنان السعودي ومقدم البرامج قصي خضر، والفنانة التشكيلية نادية الشلاوي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yptyhcys

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"