عادي

اتفاق بين روسيا وقرغيزستان لإنشاء منظومة دفاع جوي مشتركة

17:40 مساء
قراءة دقيقة واحدة
بشكيك - (أ ف ب)
صادق برلمان قرغيزستان، الأربعاء، على اتفاق بشأن منظومة دفاع جوي مشتركة مع روسيا؛ وذلك قبل يوم من زيارة مقررة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الدولة الواقعة في آسيا الوسطى.
وينصّ الاتفاق على استخدام قطعة أرض تبلغ مساحتها خمسة هكتارات في قاعدة «كانْت» العسكرية الروسية في قرغيزستان للبرنامج المشترك.
وقال البرلمان: «درس النوّاب وأقرّوا مشروع قانون بشأن المصادقة على الاتفاق بين جمهورية قرغيزستان وروسيا الاتحادية، لإنشاء منظومة دفاع جوي إقليمية مشتركة».
وكان من المقرر أن يتوجه بوتين إلى القاعدة العسكرية، لكن الرئاسة القرغيزية قالت لوكالة فرانس برس، الأربعاء، إن الزيارة ألغيت، من دون تقديم تفاصيل إضافية.
ومن المقرر أن يتحدث الرئيس الروسي مع نظيره القرغيزي صادير جاباروف، الخميس، وأن يشارك في قمة تجمع زعماء الجمهوريات السوفييتية السابقة في اليوم التالي.
وأفادت وكالة أنباء «ريا نوفوستي» الروسية الحكومية، أن اتفاق منظومة الدفاع الجوي المشترك بين البلدين، صالح لمدة خمس سنوات.
ولدى روسيا اتفاقات مماثلة مع دول حليفة أخرى، بما فيها كازاخستان وبيلاروسيا وطاجيكستان.
و«يأتي هذا الإعلان في وقت تعرّضت منظمة معاهدة الأمن الجماعي التي تقودها روسيا، والتي تضم ست جمهوريات سوفييتية سابقة لانتقادات خلال الأشهر القليلة الماضية».
ويوفر أعضاء المنظمة الحماية المتبادلة في حال وقوع هجوم، لكن موسكو رفضت التدخل عندما شنت أذربيجان هجوماً على ناغورنو كاراباخ.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4nyyjd3h

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"