عادي
المبعوث الأممي: الانتخابات خطوة مهمة نحو الاستقرار

مباحثات ليبية أمريكية حول خطة لإعادة إعمار المناطق المنكوبة

01:05 صباحا
قراءة دقيقتين
جانب من لقاء المنفي وباتيلي في طرابلس (وال)

ناقش المجلس الرئاسي الليبي أمس الأربعاء مع المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي ملفي القوانين الانتخابية وإعادة إعمار المناطق المنكوبة جراء الفيضانات التي ضربت درنة والجبل الأخضر الشهر الماضي، فيما ناقش رئيس حكومة الوحدة المنتهية ولايتها عبد الحميد الدبيبة مع المبعوث الخاص للولايات المتحدة إلى ليبيا السفير ريتشارد نورلاند آلية إعمار مدينة درنة والمناطق المنكوبة.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي وعضوي المجلس عبد الله اللافي وموسى الكوني أمس الأربعاء المبعوث الأممي عبد الله باتيلي.

وفي مستهل اللقاء قدَّم باتيلي إحاطةً عن تطورات الأوضاع السياسية في ليبيا وزياراته ومحادثاته للوصول إلى تسوية سياسية حقيقية وشاملة في ليبيا.وتطرّق اللقاء إلى تداعيات فيضانات مناطق درنة والجبل الأخضر، وسُبل دعمها وتوحيد الجهود لإعادة إعمارها وتنميتها.

كما بحث اللقاء نتائج وقوانين لجنة «6+6» التي تستلزم العديد من التوافقات للوصول إلى الانتخابات البرلمانية والرئاسية في أقرب الآجال.

دعم لمفوضية الانتخابات

في السياق، قال باتيلي، إنه أجرى مع رئيس مفوضية الانتخابات عماد السايح «قراءة شاملة للقوانين الانتخابية التي أعدتها اللجنة المشتركة «6+6» وأقرها البرلمان مؤخراً، ومدى قابليتها للتطبيق».

وأوضح باتيلي، عبر منصة «إكس» أنه أثنى خلال اللقاء على إعلان المفوضية استعدادها الفني لوضع هذه القوانين موضع التنفيذ، «بما يلبي تطلعات ملايين الليبيين التواقين إلى ممارسة حقوقهم السياسية، وانتخاب قادتهم، وإعادة الشرعية إلى المؤسسات الليبية».

وجدد باتيلي تأكيد دعم البعثة للمفوضية من أجل توفير ظروف النجاح الكامل لمهمتها الصعبة المتمثلة في تنظيم الانتخابات كخطوة أساسية نحو السلام والاستقرار والتقدم في ليبيا.

من جهة أخرى،استقبل رئيس حكومة الوحدة المنتهية ولايتها عبد الحميد الدبيبة المبعوث الخاص للولايات المتحدة إلى ليبيا السفير ريتشارد نورلاند ونائب رئيس البعثة جيرمي بيرندت.

خطة معتمدة

وقالت منصة «حكومتنا»على «فيسبوك» إن اللقاء خُصص لمناقشة آلية إعادة إعمار درنة والمناطق المنكوبة، وضمان شفافية وفاعلية الإجراءات وفق خطة معتمدة، وبحث التعاون في ملف إعمار مرزق، والبدء بتوفير الكهرباء والخدمات الأساسية المختلفة لضمان عودة سكانها.

عملية سياسية برعاية أممية

إلى ذلك، جددت بريطانيا أمس الأول الثلاثاء دعوتها جميع الجهات الليبية الفاعلة إلى الانخراط مع المبعوث الأممي عبد الله باتيلي في عملية سياسية بقيادة ليبية تحت رعاية الأمم المتحدة.

وقالت سفارتها لدى ليبيا في تدوينة عبر منصة «إكس»: «إن الحاجة إلى حكم موحد ومنتخب ديمقراطياً لتحقيق استقرار ليبيا وأمنها وازدهارها على المدى الطويل واضحة تماماً».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/46xk7e3k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"