عادي

«الأرشيف الوطني» يبرم تفاهماً مع أوكرانيا لتعزيز التعاون الثقافي

23:39 مساء
قراءة دقيقتين
«الأرشيف الوطني» يبرم تفاهماً مع أوكرانيا لتعزيز التعاون الثقافي

أبرم الأرشيف والمكتبة الوطنية، مذكرة تفاهم مع أرشيف الدولة في أوكرانيا، تهدف إلى تعزيز التعاون الثقافي بين الجانبين، وتبادل الخبرات في مجال حفظ الوثائق الأرشيفية واستخدامها وإتاحتها.

جاء ذلك بالتزامن مع فعاليات كونجرس المجلس الدولي للأرشيف- أبوظبي 2023، وقع الاتفاقية عبدالله ماجد آل علي، مدير عام الأرشيف والمكتبة الوطنية، ود. أناتولي خروموف، رئيس أرشيف الدولة في أوكرانيا، بحضور مسؤولي الجانبين.

وتشكّل الاتفاقية إطاراً للتعاون الثنائي، وفقاً للأسس التنظيمية المعمول بها في كلا الدولتين والمعاهدات الدولية، ويشمل نطاقها مشاركة الخبرات بين الطرفين في حفظ الوثائق بشقيها التقليدي والإلكتروني، وتبادل الخبراء والمؤلفات العلمية والأرشيفية التي ينشرها كل من الأرشيف والمكتبة الوطنية أرشيف الدولة في أوكرانيا.

وأكّد عبدالله ماجد آل علي، أن توقيع مذكرة التفاهم يجسد الرؤى المشتركة لتطوير التعاون الثنائي في مجالات الثقافة والأرشفة والتوثيق، وحفظ الموروث التاريخي والثقافي لشعبي دولة الإمارات وأوكرانيا.

وأوضح أن هذا التعاون يعكس إيمان الجانبين بأهمية إتاحة المعلومات كحقٍ أساسي من حقوق الإنسان، وحرصهما على الإسهام في تعزيز علاقات الصداقة التي تجمع شعبي الدولتين.

وأعرب دميترو سينيك، سفير أوكرانيا لدى الدولة، عن تهانيه للإمارات العربية المتحدة بالنجاح الباهر في استضافة كونجرس المجلس الدولي للأرشيف، الذي جمع المشاركين من جميع أنحاء العالم، ما أتاح تبادل أفضل الممارسات في مجال الأرشفة، منوهاً بمذكرة التفاهم بين دائرة المحفوظات الحكومية في أوكرانيا والأرشيف والمكتبة الوطنية لدولة الإمارات، ما يوفر فرصة لتبادل الخبرات وتعزيز الحلول الجديدة في مجالات الرقمنة والحفاظ على الوثائق.

فيما نوه د. أناتولي خروموف، بمبادرة الإمارات في ما يخص قطاع الأرشفة، وهو ما أكّده تنظيم واستضافة كونجرس المجلس الدولي للأرشيف في أبوظبي على أعلى مستوى.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mvpnexxe

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"