عادي
بحثا تطوير العلاقات بين البلدين

غباش يستقبل رئيس جمهورية تيمور الشرقية

17:12 مساء
قراءة دقيقتين
صقر غباش يستقبل رئيس جمهورية تيمور الشرقية
غباش والرئيس هورتا

أبوظبي:«الخليج»

استقبل صقر غباش، رئيس المجلس الوطني الاتحادي، خوزيه راموس هورتا، رئيس جمهورية تيمور الشرقية الديمقراطية الذي يزور الدولة.

ورحب غباش في بداية اللقاء بالرئيس هورتا، مؤكداً أهمية هذه الزيارة في تعزيز علاقات التعاون بين البلدين. والعمل البرلماني والدبلوماسية البرلمانية في بناء جسور الصداقة بين الشعوب.

وبحثا سبل تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين دولة الإمارات وجمهورية تيمور الشرقية، بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين الصديقين، ويواكب التطور المتنامي في جميع القطاعات مع تأكيد أهمية تفعيل العلاقات البرلمانية، بتبادل الزيارات وتعزيز التنسيق والتشاور في مختلف القضايا ذات الاهتمام.

وتطرقا إلى الحديث عن القضايا الإقليمية والدولية، وبحثا آخر المستجدات والتطورات الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية. كما أكدا أهمية تحقيق السلم والأمن والاستقرار العالمي ودعم الجهود لتوفير مستقبل أفضل لشعوب العالم، وتحقيق الأمن والاستقرار المنشود في العالم.

وقال غباش: إن دولة الإمارات بقيادة صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، تحرص دائما على أن تكون علاقاتها بالدول قائمة على أسس راسخة من التعاون والصداقة والاحترام المتبادل، وتوطيد مبادئ الأخوة والتعاون بين الأمم والشعوب وترسيخ أسس السلام والتعايش.

وتقدم بالشكر للرئيس هورتا، على تأكيد مشاركته في مؤتمر «كوب 28»، وقال: نجدد الدعوة لبرلمان تيمور الشرقية، للمشاركة في القمة البرلمانية التي ستنعقد على هامش المؤتمر بتاريخ 6 ديسمبر.

كما أشاد بالخطوة الإيجابية لجمهورية تيمور باعتماد «وثيقة الأخوّة الإنسانية» خلال عام 2022 وثيقة وطنية تدرّس في مناهج مدارسها. وأكد أن دولة الإمارات تعد نموذجاً متميزاً في التعايش والتسامح والسلام، وتأتي خطوة التوقيع على الاتفاق الإبراهيمي ووثيقة الأخوّة الإنسانية، لتأكيد دورها البارز من أجل ترسيخ قيم التسامح والتعايش، لتظل موطناً للأخوّة الإنسانية وتحقيق السلام لسكانها ولسكان العالم أجمع.

وأكد رئيس جمهورية تيمور الشرقية الديمقراطية، أهمية ان تثمر الزيارات الثنائية تعزيز العلاقات إلى مستوى أوسع وأرحب في المجالات كافة، وفتح مسارات جديدة لتوثيق التعاون في التنمية المستدامة والطاقة المتجددة والابتكار بين البلدين والشعبين الصديقين.

حضر اللقاء من المجلس الوطني، ناعمة الشرهان، النائبة الثانية لرئيس المجلس، وسمية السويدي، ومحمد عيسي الكشف، وعائشة البيرق، أعضاء المجلس، وطارق المرزوقي، الأمين العام المساعد لشؤون رئاسة المجلس.

كما حضر اللقاء عبدالله سالم الظاهري، السفير فوق العادة، المفوض غير المقيم لدولة الإمارات لدى جمهورية تيمور الشرقية الديمقراطية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4nf8t4p4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"