عادي
مصر تستضيف اليوم قمة عالمية لبحث الأزمة

السيسي يجدد تحذيراته من انزلاق المنطقة إلى حرب مدمرة

01:07 صباحا
قراءة 3 دقائق
السيسي يستقبل رئيس الوزراء البريطاني (الخليج)

القاهرة: «الخليج»، وكالات

حذر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسى من أن يؤدي تصاعد الأحداث الجارية في الأراضي المحتلة، الى انزلاق المنطقة لحرب على المستوى الإقليمي بالكامل، يكون تأثيرها مدمراً للمنطقة وعلى السلام فى الشرق الاوسط، مشدداً على ضرورة استمرار تدفق المساعدات إلى قطاع غزة، من مواد طبية وإنسانية، لمساعدة 2.3 مليون فلسطينى فى القطاع، وذلك عشية استضافة القاهرة قمة دولية اليوم السبت لبحث الوضع في غزة.

سرعة التحرك للاحتواء

قال السيسي خلال لقاء مع رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، أثناء زيارة الأخير لمصر، إن المجتمع الدولي مطالب بسرعة التحرك من أجل احتواء التطورات، التي قد لا يمكن السيطرة عليها في المنطقة، مشيراً الى أن تداعياتها «تتجاوز حق الدفاع عن النفس»، وأن الأحداث الجارية تسببت فى مقتل أكثر من 4 آلاف من المدنيين في قطاع غزة، من بينهم 1500 طفل، وهو ما بات يستلزم أن نتحرك جميعاً لاحتواء هذا الأمر، حتى لا يتسبب القتال في سقوط مزيد من المدنيين.

وأعرب السيسي، خلال اللقاء عن تقديره للجهود المبذولة من الرئيس الأمريكي جو بايدن، ومن بريطانيا، فى إقناع إسرائيل بالسماح بفتح معبر رفح، مشددا على ضرورة التنسيق والتعاون، من أجل ألا تنزلق المنطقة الى حرب على المستوى الإقليمى بالكامل، ويكون تأثيرها مدمراً على المنطقة وعلى السلام. وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أكد لسوناك الخميس، أن الهجمات على المدنيين في غزة «جريمة شنيعة واعتداء وحشي» وحذر من «تداعيات خطيرة» إذا اتسعت الحرب بين إسرائيل وحماس.

قمة دولية في القاهرة

وتستضيف مصر مؤتمراً دولياً اليوم السبت لبحث الحرب المتصاعدة بين إسرائيل وحركة حماس في غزة.

وأُعلن أن من بين من يحضرون هذه القمة للسلام التي يستضيفها الرئيس المصري كلاً من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، وولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الصباح، ورئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني، ورئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث، ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، والرئيس القبرصي نيكوس كريستودوليدس، ووزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، ووزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، ووزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا، ووزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، ومسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل.

دعم القيادة المصرية

وكان ميشال أعلن في واشنطن، أنه سيزور مصر السبت، داعياً إلى إبداء الدعم لقيادة هذا البلد في حين تشتعل الحرب في قطاع غزة الواقع على حدوده. وقال قبل مشاركته في قمة الجمعة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين «مصر بحاجة إلى التأييد، لذلك دعونا نعبر عن تأييدنا لمصر». وأعلنت فون دير لاين الاثنين في تيرانا أن الاتحاد الأوروبي سيفتح ممراً إنسانياً جوياً باتجاه قطاع غزّة عبر مصر لأن الفلسطينيين «لا يمكنهم دفع ثمن وحشية حماس».

وشدد المسؤول الأوروبي مجدداً على «التحدي» الذي قد يمثله أي تدفق للاجئين إلى مصر، وقال إنه يتوقع «تبادلاً مهماً للمعلومات» حول الموضوع الجمعة. ورداً على سؤال عما إذا كان موقف أوروبا موحداً، قال إن «الجواب هو نعم».

وقال مسؤول في البيت الأبيض إن بايدن سيناقش الحرب بين إسرائيل وحماس، وسيشدد على أهمية الوحدة في دعم أوكرانيا عندما يستقبل ميشيل و فون دير لاين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p94zwzp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"