عادي

إناث الشمبانزي يصبن بانقطاع الطمث

17:50 مساء
قراءة دقيقتين
إناث الشمبانزي يصبن بانقطاع الطمث
إناث الشمبانزي يصبن بانقطاع الطمث
كان السائد حتى اليوم أن انقطاع الطمث يخص فقط البشر وبعض أنواع الحيتانيات. لكنّ دراسة جديدة أظهرت أن القائمة تضم أحياناً حيوانات الشمبانزي.
ويوفّر هذا البحث الذي نُشِر في مجلة «ساينس» معطيات جديدة عن تطور انقطاع الطمث لدى النساء.
وقال المعدّ المُشارِك للدراسة كيفن لانغرغرايبر من جامعة ولاية أريزونا إن «إجراء دراسات في البرية عن حيوانات الشمبانزي بدا منذ مدة طويلة، ما قد يحمل على الاعتقاد أن ما مِن شيء آخر يمكن اكتشافه عنها»، لكنه رأى أنّ «هذه الدراسة تُبيّن أن هذا ليس صحيحاً».
فالغالبية العظمى من إناث الثدييات تستمر في الإنجاب حتى نهاية حياتها، في حين ينخفض إنتاج الهرمونات التناسلية لدى الإنسان، حتى يتوقف تماماً بشكل عام عند سن الخمسين تقريباً. وكذلك لدى الحيتان القاتلة وكركدن البحر، تعيش الإناث وقتاً أطول بكثير بعد توقف القدرة على التكاثر لديها.
ولكن ليس من الواضح لماذا أدى الانتقاء الطبيعي إلى هذا التطور، وعلاوة على ذلك، في بعض الأنواع فقط.
وعزا بعض العلماء ذلك إلى دور «الجدة»، إذ إن وقت الاعتناء بالأحفاد يزيد والطاقة على تولّي هذه المهمة تتعزز لدى الإناث عند فقدان القدرة على الإنجاب.
وقال المعدّ الرئيسي للدراسة بريان وود من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس: تبيّن أن إناث الشمبانزي، على عكس الشمبانزي من مجموعات أخرى، تعيش في المتوسط 20% من حياتها البالغة بعد توقف قدرتها على التكاثر، وهو ما يقل قليلاً عن البشر.
وسعياً إلى استبعاد احتمال أن يكون المرض مثلاً تسبَّبَ في العقم لدى جيل كامل من إناث الشمبانزي المسنة، حرص الباحثون أيضاً على درس وضعها الهرموني
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2s4yke99

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"