عادي

«براعم القرنفل» تكافح الآفات الصحية

21:24 مساء
قراءة دقيقتين

الشارقة: راندا جرجس
تتميز براعم الزهور العطرية، التي يتم جمعها من شجر القرنفل دائم الخضرة، باحتوائها على العديد من الفوائد الصحية للجسم، وتستخدم منذ العصور القديمة في التداوي من الأمراض، وتسكين الآلام، ومكافحة البكتيريا الضارة، والحد من رائحة الفم الكريهة، إلى جانب الرائحة والنكهة الطيبة التي تمنح المأكولات طعماً لذيذاً.

ويعتبر القرنفل من المصادر الطبيعية الغنية بمضادات الأكسدة، التي تساعد في منع معاناة الجسم من الإجهاد التأكسدي، وتقليل الالتهابات، وتحمي من الجراثيم الضارة وتعزز الصحة العامة، كما يلعب دوراً فعالاً في تحسين أداء الجهاز المناعي، كما يقلل القرنفل من الالتهابات، ويفيد في الوقاية من بعض أنواع السرطان، وقدرته الفعالة على منع نمو الورم وقتل الخلايا التالفة.

وتتنوع استخدامات القرنفل في مكافحة العديد من المشكلات الصحية، فهو يعمل على تهدئة اضطراب المعدة، وتقليل الانتفاخ، وتحسين الهضم، وضبط مستويات السكر في الدم، ودعم صحة القلب والأوعية الدموية، من خلال تعزيز الدورة الدموية.

ويشتهر القرنفل بخصائصه المضادة للبكتيريا، التي تفيد في تسكين وعلاج آلام الأسنان، والوقاية من أمراض اللثة، وتحسين رائحة الفم، والتخلص من انبعاث الرائحة الكريهة، خاصة في الصباح، ويوصي الخبراء بوضع القليل من زيت القرنفل على قطعة صغيرة من القطن الطبي لتهدئة الآلام السنيّة.

ووجدت الدراسات العلمية أن مستخلص توابل القرنفل يُعد مصدراً غنياً بالمواد الكيميائية الفينولية، بما يشمل مركّب الأوجينول ومشتقاته، والتي تتميز بتأثيرها المفيد في أمراض العظام، خاصة هشاشة العظام.

ويساعد القرنفل على الحد من أعراض بعض مشكلات الجهاز التنفسي، مثل: التهاب الشعب الهوائية، والربو، والحساسية، نظراً لاحتوائه على مجموعة من الخصائص الفعالة في تقليل المخاط والبلغم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2spz548k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"