عادي
الإيجارات قفزت 44% مقابل 30% للأجور في سبع سنوات

أزمة إسكان.. مستأجرون في برلين يعانون المصاعب

19:33 مساء
قراءة دقيقتين
مبنى سكني في برلين (رويترز)

في شوارع العاصمة الألمانية برلين الواسعة، أصبحت الإعلانات التي يضعها المستأجرون اليائسون ممن يبحثون عن سكن مشهداً مألوفاً، وباتت الصفوف الطويلة لمعاينة الشقق لافتة للنظر رغم ارتفاع الإيجارات التي فاقت الرواتب بكثير في السنوات القليلة الماضية.

وفي العاصمة، حيث كانت الشقق الرخيصة والوفيرة نقطة جذب للفنانين والمهنيين الشبان منذ عقد من الزمان، أصبح معدل الشواغر الآن أقل من واحد في المئة.

وبينما تقول الحكومة المحلية إن برلين لديها مساحة كافية لبناء أكثر من 100 ألف شقة، ليس هناك ما يشير إلى أن أزمة الإسكان التي تجتاح المدينة سوف تنحسر.

وتقول مروة، التي تلقت عرض عمل في يوليو/ تموز الماضي كمحلل استراتيجي في إحدى شركات التكنولوجيا بألمانيا، إنها كانت متحمسة للانتقال من سان فرانسيسكو إلى برلين مع زوجها وابنتها، لكنها تراجعت بعد أن وجدت أن استئجار شقة مكونة من غرفتي نوم سيستهلك أكثر من نصف راتبها.

وقالت مروة لرويترز «90% من أسباب عدم قبول الوظيفة يرجع إلى صعوبة العثور على شقة وارتفاع كلفة الإيجار».

وفي أعقاب سقوط جدار برلين عام 1989، عانت المدينة من تخمة في المساكن استمرت لعقود من الزمن، لكن عدد السكان أخذ في النمو منذ عام 2005 مع ارتفاع معدلات المواليد ومتوسط العمر المتوقع، وزيادة الهجرة، بحسب بيانات مكتب الإحصاء في برلين.

ويشكل الأجانب الآن 24% من السكان، وقد تضاعفت أعدادهم تقريباً بين عامي 2011 و2023.

وفي السنوات السبع الماضية، قفزت الإيجارات في برلين 44% بينما ارتفع متوسط الأجر في المدينة 30 % فقط، حسبما تظهر البيانات الاتحادية والمحلية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3v63vcja

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"