عادي

طائرات عمودية وكهربائية.. من دبي نحو العالمية

23:17 مساء
قراءة دقيقتين
جوهانس أنطون
علي العميمي
علي العميمي
دبي: خالد موسى

شهد معرض دبي للطيران مشاركة كثيفة من قبل شركات الطيران العمودي ونقل الركاب الكهربائية، الإماراتية منها والخارجية. وتسعى بعض الشركات، من خلال هذه المشاركة، لعرض جديدة في هذا المعرض العالمي، وكذلك لإيجاد موطئ قدم لها في الإمارات، إن كان من حيث عقد شراكات مع هيئات وإدارة محلية، أو من خلال تأسيس مكتب لها في المنطقة والتوسع عبر بوابة دبي.

من بين الشركات المشاركة في المعرض، هذا العام، شركة «عنان» الإماراتية لصناعة الطائرات العمودية ونقل الركاب الكهربائية، والتي تعرض جديدها في المعرض، إن كان من حيث طائرات الإقلاع العمودي الكهربائية، أو «التاكسي الطائر»، وطائرات النقل، الخفيف والثقيل.

وكشف علي العميمي، الرئيس التنفيذي لشركة «عنان» ل«الخليج»، عن توقيع الشركة لوثيقة تفاهم مع دائرة الطيران المدني للمساعدة في ترخيص هذه الطائرات، وفق المواصفات العالمية لتصدير هذه الطائرات إلى دول العالم.

كما كشف عن توقيع اتفاقية مع مؤسسة دبي للمستقبل، لتحصيل الدعم في التطوير والبحوث، وكذلك مع مؤسسة دبي للملاحة الجوية لتقديم الدعم لاستخدام الأجواء، وتكون منصة للطيران الآمن في أجواء دبي والإمارات، بالتعاون مع الهيئة العامة للطيران المدني، كما كشف عن توقيع اتفاقية مع جامعة دبي لاستقطاب الكوادر الإماراتية في التخصصات الفنية والتدريب في المصنع لدينا.

وتابع: «بدأت شركتنا في «مركز محمد بن راشد للطيران»، بتصنيع طائرات «إير تاكسي»، وطيران النقل الخفيف والثقيل، ويكفينا فخراً أننا ننطلق من هذا المركز. لقد وفّر لنا صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، البيئة المثالية للتوسع والانتشار من دبي والإمارات إلى العالمية».

  • شركة «نيكس»

وكشف جوهانس جاربينو أنطون، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا والمشارك في تأسيس شركة «نيكس»، وهي شركة ألمانية لتصنيع الطائرات العمودية الكهربائية لنقل الركاب، أن «الشركة تعمل على التوسع في المنطقة عبر فتح مكتب لها في دبي، وهي بدأت، بالفعل، بتقديم الأوراق اللازمة للحصول على الرخصة لفتح المكتب، بدعم من السفارة الألمانية في الإمارات، وكذلك سفارة الإمارات في ألمانيا».

وشدد على أن «دبي مركز مهم للانطلاق في المنطقة، وتحديداً في ما يخص مجال نقل الركاب بطائرات الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية»، موضحاً «إننا نرى اهتمام كبير من قبل الزبائن هنا، وما نقدمه اليوم هو طائرة تعمل بالهيدروجين، ويمكن أن تقطع نحو 450 كيلومتراً».

وقال: «نعمل على شراكات مع الهيئات في دبي، ومن بينها هيئة الطرق والمواصلات للحصول على ترخيص لتجربة الطائرة، هنا في دبي، وهي سريعة الإجراءات أكثر من الهيئات والمؤسسات في ألمانيا».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ycy2njyw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"