عادي

روسيا تريد تعزيز العلاقات مع كوريا الشمالية

20:28 مساء
قراءة دقيقة واحدة

سيؤول - أ ف ب

دعا وزير الموارد الطبيعية الروسي ألكسندر كوزلوف، الجمعة، إلى «تعزيز العلاقات على كل المستويات» بين موسكو وبيونغ يانغ، بعد زيارة لكوريا الشمالية استمرت يومين، في خضم تقارب بين البلدين.

وترأس كوزلوف وفداً وصل إلى بيونغ يانغ الثلاثاء، وغادرها الخميس، بحسب وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية. وقال كوزلوف، بحسب ما أوردت وزارته على حسابها في تليغرام: «نريد تعزيز العلاقات مع كوريا الشمالية على المستويات. سنحقَّق الأهداف التي حدّدها فلاديمير فلاديميروفيتش بوتين».

وأوضح أنّ الجانبين ناقشا خلال زيارته قضايا متعلقة بالتجارة والموارد المعدنية والتعليم والرياضة وحماية الحياة البرية والثقافة.

وأكد طرح فكرة التنقيب المشترك في مناجم ذهب وحديد، وأتربة نادرة وزيادة التبادل الأكاديمي والرياضي بين البلدين.

وأوردت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية، أن أعلاما روسية وكورية شمالية رفرفت في مطار بيونغ يانغ بينما كان مسؤولون كوريون شماليون رفيعو المستوى في وداع الوفد. وجاءت الزيارة عقب تحذير وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن هذا الشهر من نمو العلاقات بين بيونغ يانغ وموسكو والتي وصفها ب«الخطرة»، داعياً الصين إلى كبح جماح الدولة المسلحة نووياً.

وتخضع الحليفتان التاريخيتان روسيا وكوريا الشمالية لعقوبات دولية، الأولى بسبب حرب أوكرانيا، والثانية بسبب مواصلتها تطوير برامج نووية وصاروخية.

واتهمت كوريا الجنوبية بيونغ يانغ بتقديم أكثر من مليون قذيفة مدفعية لموسكو لاستخدامها في حربها ضد أوكرانيا، في مقابل مشورة تتعلق على ما يبدو بتكنولوجيا الأقمار الصناعية العسكرية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ywxa5r3r

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"