عادي
«سوذبيز» و«كريستيز» في الصدارة

مليارا دولار مبيعات مزادات الفنون بنيويورك في أسبوع

17:27 مساء
قراءة دقيقتين
لوحة «امرأة الساعة»
«وعاء الفواكه والزنجبيل»
تجاوزت مبيعات الأعمال الفنية في المزادات العلنية في نيويورك ملياري دولار في أسبوع، بحسب حصيلة لأنشطة دور كبرى في القطاع أبدت ارتياحها للأداء الجيد لهذه السوق رغم الأزمات الدولية.
واختتمت دارا سوذبيز وكريستيز العملاقتان في المجال، ومعهما دار فيليبس، موسم مزادات الخريف الجمعة، بعد 10 أيام على انطلاقه في 7 نوفمبر/ تشرين الثاني.
وبحسب حصيلة إجمالية أجرتها وكالة «فرانس برس»، بلغت إيرادات هذه المزادات للدور الثلاثة مجتمعة 2.1 مليار دولار خلال أسبوع، بفضل روائع من الفن الحديث والمعاصر بِيعت خلال أمسيات راقية في نيويورك، حيث يتوافد هواة جمع ومشترون فاحشو الثراء، يُبقون هُوِيّاتهم طي الكتمان في كثير من الأحيان، على قاعات المزادات أو يشاركون في المزايدات عبر الهاتف.
ونالت دار سوذبيز للمزادات حصة الأسد من الإيرادات، إذ بلغت قيمة مبيعاتها 1,1 مليار دولار.
وأبرز القطع في هذا المجال: لوحة «امرأة الساعة» التي رسمها بابلو بيكاسو عام 1932، إذ بيعت بـ139 ملون دولار، وهو ثاني أعلى سعر لعمل من توقيع الفنان الإسباني الذي توفي قبل نصف قرن، إضافة إلى عمل ضخم بعنوان «Self-Portrait as a Heel (Part II)» للأمريكي جان ميشال باسكيا، بيع بـ42 مليون دولار. كذلك بيعت لوحة للفنان بول سيزان من عام 1891 بعنوان «أشجار الحور على ضفاف نهر إبتا»، بـ30.7 مليون دولار، وعمل أنجزه الرسام الأمريكي الشهير مارك روثكو «بدون عنوان» سنة 1968، واشتراه مزايد مجهول الهوية بـ23,8 مليون دولار.
وتفاخرت منافستها كريستيز بتحقيق مزاداتها الخريفية في نيويورك 864 مليون دولار، ما يشير بحسب رئيسة الدار في الأمريكتين بوني برينان إلى «استجابة قوية لدى السوق».
ومن أبرز مبيعات الدار تحفة الرسام الانطباعي الفرنسي كلود مونيه «بركة زنبق الماء» التي بيعت بسعر 74 مليون دولار، وثلاث لوحات لبول سيزان بينها لوحة «وعاء الفواكه والزنجبيل» التي بيعت بسعر يقرب من 39 مليون دولار، وقد بيعت لحساب متحف لانغمات في مدينة بادن السويسرية، ما أثار جدلاً في سويسرا بشأن ما اعتبره البعض عملية بيع بداعي المضاربة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/d4hjjwbj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"