عادي

كوريا الجنوبية تعتزم تعليق بند في اتفاقية عسكرية مع نظيرتها الشمالية

10:13 صباحا
قراءة دقيقتين
FILE PHOTO: North Korean leader Kim Jong Un looks on as a rocket carrying a spy satellite Malligyong-1 is launched, as North Korean government claims, in a location given as North Gyeongsang Province, North Korea in this handout picture obtained by Reuters on November 21, 2023. KCNA via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THIS IMAGE. NO THIRD PARTY SALES. SOUTH KOREA OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN SOUTH KOREA./File Photo

سيؤول - رويترز
اتجهت كوريا الجنوبية الأربعاء، لتعليق بند في اتفاقية عسكرية أبرمتها مع كوريا الشمالية في 2018، بعدما تحدت بيونغيانغ تحذيرات من الولايات المتحدة وحلفائها وأطلقت قمراً اصطناعياً لأغراض التجسس ووصفت عملية الإطلاق بالناجحة.

وقالت كوريا الشمالية، إنها وضعت أول قمر اصطناعي للتجسس في المدار الثلاثاء، وتعهدت بإطلاق المزيد في المستقبل القريب. وأظهرت صور نشرتها وسائل إعلام في كوريا الشمالية ما يبدو أنه الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون وهو يشاهد إطلاقاً لصاروخ إلى الفضاء.

ولم يتمكن مسؤولون في اليابان وكوريا الجنوبية الذين كانوا أول من تحدث عن الإطلاق من التحقق على الفور، مما إذا كان القمر الاصطناعي في المدار بالفعل.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) سابرينا سينج، إن الجيش الأمريكي لا يزال يقيم ما إذا كان الإطلاق ناجحاً.

ووافق الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول الموجود في بريطانيا في زيارة دولة على قرار تعليق بند في الاتفاقية بين الكوريتين. وترأس يول في وقت سابق اجتماعاً لمجلس الأمن الوطني، بمشاركة بعض الوزراء ورئيس المخابرات الوطنية عبر الفيديو.

وأُبرم الاتفاق الذي يعرف باسم الاتفاقية العسكرية الشاملة والذي يهدف إلى الحد من تصعيد التوتر في شبه الجزيرة الكورية خلال قمة عام 2018 بين الرئيس الكوري الجنوبي السابق مون جيه-إن وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون.

واتفق الجانبان آنذاك على تعيين مناطق عازلة يتم تعليق التدريبات بالذخيرة الحية فيها وأيضاً مناطق يُحظر فيها الطيران وإزالة بعض مواقع الحراسة في المنطقة منزوعة السلاح التي تفصل البلدين والإبقاء على الخطوط الساخنة بالإضافة إلى إجراءات أخرى.

لكن منتقدي الاتفاقية طالبوا بإلغائها قائلين، إنها أضعفت قدرة سيؤول على مراقبة تصرفات كوريا الشمالية حول الحدود وإن بيونغيانغ انتهكت الاتفاق بشكل صارخ.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4r49jnj7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"