عادي

اكتشاف أطول جبل تحت الماء

19:52 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الجبل المكتشف

إعداد: مصطفى الزعبي

اكتشف باحثون من معهد شميدت للمحيطات في أمريكا، جبلاً تحت الماء في المياه الدولية قبالة غواتيمالا، ويبلغ ارتفاعه 1600 متر، ويقع على عمق 2400 متر تحت مستوى سطح البحر.

وشمل الاكتشاف جبلين بحريين إضافيين في المحمية البحرية لجزر غالاباغوس، وثلاثة حقول تنفيس حرارية مائية جديدة، ونظام بيئي جديد تحت الفتحات الحرارية المائية، واثنين من الشعاب المرجانية في المياه الباردة.

وأكد الباحثون أن الجبل البحري ليس مسجلاً في أي قاعدة بيانات لقياس الأعماق في قاع البحر.

وقالت ويندي شميدت، المؤسس المشارك ورئيس معهد شميدت للمحيطات: «في كل رحلة استكشافية، يكتشف الباحثون الذين كانوا على متن سفينة فالكور ما هو غير متوقع، ومذهل وجديد، وعلى الرغم من أن هناك الكثير الذي توصلنا إلى فهمه مع ظهور الاكتشافات بشكل أسرع من أي وقت مضى، إلا أن الكثير لا يزال غير معروف في محيطنا ونحن متحمسون لمواصلة الاستكشاف».

والجبال البحرية نقاط ساخنة للتنوع البيولوجي، وتوفر الأسطح للشعاب المرجانية في أعماق البحار والإسفنج ومجموعة من اللافقاريات.

وتشير الأقمار الصناعية إلى وجود 100000 جبل بحري غير مستكشفة يزيد ارتفاعها على 1000 متر. ومع استمرار الاستكشاف ورسم خرائط لأعماق البحار، فإن الخرائط الأكثر والأعلى دقة ستوجه البحث العلمي والاكتشافات المستقبلية، مع تقديم فهم أفضل للعمليات الجيولوجية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5fnwx94p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"