عادي
رئيس البرلمان يجدد دعوته لتشكيل حكومة موحدة

المبعوث الأممي يتهم السياسيين الليبيين بعرقلة الانتخابات

01:35 صباحا
قراءة دقيقتين
المنفي خلال اجتماعه بوفد من حكماء وأعيان الزنتان (وال)

اتهم رئيس بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا، عبد الله باتيلي، أغلب الأطراف السياسية الفاعلة في ليبيا، بعدم الرغبة في إجراء الانتخابات بسبب انعدام الثقة بينها، فيما أكد عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب، مجدداً، ضرورة تشكيل حكومة موحدة «هدفها الوحيد الشروع في الانتخابات باعتبارها المطلب الأساسي للشعب الليبي».

وقال باتيلي لمجلة «جون أفريك» الفرنسية إنه رغم الجهود التي يبذلها في الداخل والخارج «من أجل الدفع نحو إجراء الانتخابات، التي تبقى أولوية، فإن الصراع الليبي معقد، ويبدو أن أغلب الجهات الفاعلة في الساحة السياسية لا تريد تنظيم الانتخابات».

وأضاف أن «تنظيم الانتخابات يبقى الأولوية المطلقة في ليبيا، فمنذ عام 2011، لم تتمتع ليبيا بحكومة مستقرة وشرعية، واليوم، نجد أنفسنا أمام حكومتين متنافستين، وبرلمان انتهت ولايته، وكان من المفترض أن تنظم السلطات في طرابلس التي تتواصل معها السلطات الدولية، انتخابات في عام 2021، لكن ذلك لم يحدث قط، واليوم، هناك حاجة لإجراء انتخابات لتعيين سلطة موحدة، ورئيس، وبرلمان، يتم تجديد ولايته، ومن دون ذلك فإن البلاد ستتجه نحو المزيد من التشرذم».

وأردف أنه «منذ فشل إجراء الانتخابات، في ديسمبر/ كانون الأول 2021، كنا نحاول استئناف العملية، لكن المشكلة هي أن معظم القادة المؤسسيين لا يريدون ذلك ببساطة، ما يهمهم هو المكاسب غير المتوقعة من النفط، والاستمرار في ضمان الوصول إلى جزء من هذه الموارد». وأشار إلى «الخطوات التي تم اتخاذها لتجاوز الخلافات السياسية والمضي نحو إجراء الانتخابات، لقد أنشأنا لجنة برلمانية مشتركة اسمها «6+6» اجتمعت في المغرب، وأقرت قوانين انتخابية. والمشكلة هي أن هذه القوانين لم تكن كافية، بل وغير قابلة للتطبيق، وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، توصلنا إلى إصدار جديد، لكنه لا يزال يطرح مشاكل».

وأوضح باتيلي أن «هذه المشاكل، على سبيل المثال، تتمثل في أن القانون ينصّ على أنه بالنسبة إلى الانتخابات الرئاسية، تكون الجولة الثانية إلزامية بصرف النظر عن نتائج الجولة الأولى، تخيّل حتى لو حصل أحد المرشحين على 60% في الجولة الأولى، فستكون هناك جولة ثانية. إنها مجرد علامة على انعدام الثقة بين الجهات الفاعلة المختلفة».

من جهة أخرى، أكد عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب، مجدداً، على ضرورة تشكيل حكومة موحدة «هدفها الوحيد الشروع في الانتخابات باعتبارها المطلب الأساسي للشعب الليبي».

وقال عبد الله بليحق المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب، إن صالح ناقش، مساء أمس الأول السبت، بمكتبه في مدينة القبة، مع كتلة «التوافق الوطني» بمجلس الدولة، مستجدات الأوضاع السياسية والقوانين الانتخابية الصادرة عن البرلمان.

على صعيد آخر، بحث رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي، أمس الأحد، بمقر المجلس في طرابلس، مع وفد من أعيان وحكماء قبيلة الزنتان، تطورات الأوضاع السياسية في ليبيا، ودور أعيان وحكماء قبيلة الزنتان في مشروع المصالحة الوطنية، والانتخابات، إضافة لتوحيد الجهود من أجل ضمان استقرار المنطقة الغربية.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/29u566uk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"