عادي
71 % تجذبهم العروض الموصى بها

«كاسبرسكي»: 93% من عمليات الشراء في تخفيضات نوفمبر تتم بشكل عفوي

15:10 مساء
قراءة دقيقتين
«كاسبرسكي»: 93% من عمليات الشراء في تخفيضات نوفمبر تتم بشكل عفوي
دبي: «الخليج»

يعد شهر نوفمبر وتحديداً يومي «الجمعة السوداء» و«الاثنين الإلكتروني» من أكبر أحداث العروض والتخفيضات التجارية حول العالم، فعادة ما يجذب هذان الحدثان الملايين من المتسوقين. ونمت مبيعات الجمعة السوداء عبر الإنترنت عالمياً 3.5% إلى 65.3 مليار دولار في عام 2022. ووفقاً لاستطلاع أجرته شركة Salesforce عن أحداث العروض، أنفق المستهلكون 1.14 تريليون دولار بالتسوق عبر الإنترنت خلال موسم العطل لعام 2022 على مستوى العالم.

بالنظر إلى ذلك، قامت كاسبرسكي بدورها في البحث في سلوك المستهلكين وعاداتهم الشرائية المتعلقة بأحداث العروض الكبيرة، مثل الجمعة السوداء والاثنين الإلكتروني.

كشف استطلاع جديد أجرته كاسبرسكي، أن 93% من عمليات الشراء عالمياً تتم بشكل عفوي خلال الجمعة السوداء والاثنين الإلكتروني. واكتشفت أيضاً أن وسائل التواصل الاجتماعي تسهم بشكل كبير وغير متوقع في نتائج المبيعات خلال أحداث العروض، حيث يحاول 71% من المستهلكين الحصول على أي عروض خاصة يوصي بها المؤثرون المفضلون لديهم. بينما يقول 50% من المشاركين في الاستطلاع حول العالم إنهم مستعدون لشراء شيء دون تخطيط مسبق إذا قام أحد أصدقائهم أو فرد من عائلتهم بتوصيته لهم.

تعد النساء الفئة الأكثر استغلالاً للعروض الكبيرة، حيث قال 22% منهن إنهن سيقمن بعمليات شراء دون تخطيط مسبق خلال الجمعة السوداء والاثنين الإلكتروني، بينما شاركهم القول 17% من الرجال فقط. كما يجدر ذكر المشاركة البارزة للمستهلكين الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و34 سنة: إذ يقول 23% منهم إنهم دائماً سيقومون بعملية شرائية دون تخطيط خلال هذه الأحداث، ما يُعد أكثر بكثير من أي فئة عمرية أخرى.

أما بالتطرق إلى أهمية أحداث العروض الكبيرة بالنسبة إلى المستهلكين، فيقول 71% إنهم مستعدون للانتظار حتى الأحداث الكبيرة، مثل الجمعة السوداء أو الاثنين الإلكتروني للحصول على أفضل الصفقات الشرائية. بينما يقول 79% إنهم يستفيدون من الفترة التي تسبق هذه الأحداث للتخطيط لمشترياتهم الكبرى مسبقاً، وذلك على أمل الاستفادة القصوى من التخفيضات والعروض المميزة.

وقالت مارينا تيتوفا، نائب رئيس تسويق منتجات المستهلكين في «كاسبرسكي»: «بالنسبة إلى الكثيرين، تعد الجمعة السوداء والاثنين الإلكتروني فرصة رائعة لتوفير نسبة كبيرة من الأموال على مجموعة متنوعة من العمليات الشرائية، لذلك تتميز هذه الأيام كل عام بإثارة واهتمام غير مسبوقين في التسوق من المتاجر الإلكترونية والفعلية. كما يظهر بحثنا، يجري 90% من المستهلكين عمليات شرائية دون تخطيط مسبق أثناء أحداث العروض الكبيرة وربما لا يهتمون كثيراً بالسلامة والأمان في سبيل استغلال أفضل العروض».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bbsz6cuu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"