عادي

سوق أبوظبي العالمي يطلق منصة «نمو» لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة

17:00 مساء
قراءة 3 دقائق
سوق أبوظبي العالمي يطلق منصة «نمو» لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة

أبوظبي: «الخليج»

أعلن سوق أبوظبي العالمي، إطلاق «نمو» المنصة الرقمية المتطورة المصممة لسد فجوة التمويل التي تواجهها الشركات الصغيرة والمتوسطة. وتمثل هذه المنصة، خطوة محورية لتمكين تلك الفئة من الشركات في دولة الإمارات.

وتهدف منصة «نمو» إلى ربط الشركات الصغيرة والمتوسطة بالمقرضين من خلال منصة رقمية سلسة تتمتع بخصائص تم تصميمها لتمكين ودعم نمو المنظومة الشاملة للشركات الصغيرة والمتوسطة في جميع أنحاء دولة الإمارات. وتم إنشاء منصة «نمو» بالتعاون مع شركة «ون كونكت» ذراع التقنيات المالية لمجموعة «بينغ آن» لتعزز جهود التمكين المالي والشفافية والكفاءة التشغيلية لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وتوفر المنصة الرقمية المبتكرة قيمة كبيرة لكل مشارك، حيث توفر خصائص رئيسية من بينها:

* بالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة: تجمع المنصة البيانات بكفاءة من مصادر مختلفة لتقديم رؤية شاملة لأعمالهم تلبي متطلبات المقرض. وعند إطلاقها، ستقوم «نمو» بسحب بيانات الأعمال للشركات الصغيرة والمتوسطة المرخصة من قبل دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي وسلطة التسجيل في سوق أبو ظبي العالمي، مع خطط للتوسع في مناطق أخرى والإمارات الشمالية بحلول النصف الأول العام 2024. كما توفر المنصة للشركات الصغيرة والمتوسطة أيضًا إمكانية الوصول إلى شبكة منظمة من مقدمي الخدمات، مثل المحاسبين والمراجعين والمحامين وما إلى ذلك، والتي من شأنها مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة خلال هذه العملية.

* بالنسبة للمؤسسات المالية: تسهل المنصة عمليات تقديم طلبات القروض التي تلبي متطلبات المُقرضين وتمكنهم من إجراء تقييم ائتماني فعّال، دون الحاجة إلى إعادة التحقق من صحة البيانات من المصادر الأصلية.

* بالنسبة للشركاء ومقدمي الخدمات: إتاحة القدرة على الوصول المباشر إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تحتاج إلى خدمات المنصة مع إمكانية بيع خدمات القيمة المضافة.

واجتذبت منصة «نمو» مجموعة متكاملة من الشركاء الذين سيدعمون الشركات الصغيرة والمتوسطة لتلبية احتياجاتهم المتعلقة بالتمويل. ويشمل ذلك المقرضين، مثل بنك رأس الخيمة الوطني وبنك المارية والبنك التجاري الدولي و«كريديبل اكس»، وشركاء الشبكة مثل، صندوق خليفة وماستركارد. وفي هذا الصدد، سيستفيد صندوق خليفة من المنصة لتقديم التسهيلات الائتمانية للشركات الصغيرة والمتوسطة المؤهلة. كذلك، يخطط كل من بنك رأس الخيمة الوطني وبنك المارية والبنك التجاري الدولي للمساهمة في هذه المنصة من خلال تسهيلات مالية تصل إلى حدود 100مليون درهم إماراتي من بنك رأس الخيمة و100 مليون درهم من بنك المارية فيما تصل مساهمة البنك التجاري الدولي إلى 20 مليون درهم. وجاء إطلاق منصة «نمو» نتيجة للدعم المكثف من الأطراف المعنية الرئيسيين ومن بينهم، اتحاد مصارف الإمارات، ودائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي وصندوق خليفة.

وقال سالم الدرعي، الرئيس التنفيذي لسلطة سوق أبوظبي العالمي: «يمثل إطلاق منصة نمو خطوة كبيرة إلى الأمام ضمن جهودنا المستمرة لتعزيز المنظومة المالية الشاملة للشركات الصغيرة والمتوسطة في دولة الإمارات. وتعد هذه المنصة بمثابة شهادة على التزام سوق أبوظبي العالمي بإيجاد حلول لا تعالج تحديات التمويل المباشرة فحسب، بل تمهد الطريق أيضًا لمستقبل أكثر شمولاً واستدامة للشركات الصغيرة والمتوسطة. ومن المقرر أن تكون منصة نمو أداة فعّالة توفر وصولاً غير مسبوق إلى الموارد المالية وخدمات الدعم التي تعتبر ضرورية لنمو تلك الفئة من الشركات وتعزيز قابليتها للتوسع. ونحن فخورون بقيادة هذه المبادرة، والعمل جنبًا إلى جنب مع شركاء معتبرين، ونحن واثقون من أنها ستحقق فوائد ملموسة لمجتمع الشركات الصغيرة والمتوسطة والاقتصاد بوجه عام.»

وقال جمال صالح، المدير العام لاتحاد مصارف الإمارات: «تعد منصة نمو بمثابة تطور محوري للشركات الصغيرة والمتوسطة في دولة الإمارات، كما تعكس التزامنا الجماعي بتقديم بيئة اقتصادية حيوية وشاملة. وهي امتداد استراتيجي لرؤية دولة الإمارات لتعزيز مكانتها كمحور للابتكار والمعرفة. ونحن في اتحاد مصارف الإمارات، نفخر بدعم مثل هذه المنصات التحويلية التي تتوافق مع أهدافنا طويلة المدى المتمثلة في التنويع وتمكين قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، والذي يعد العمود الفقري لاقتصادنا الوطني».

ومن جهته، قال ماثيو تشين، الرئيس التنفيذي لشركة «ون كونكت» الدولية للتقنيات المالية التابعة لمجموعة «بينغ آن»: «نتشرف في ون كونكت التعاون مع سوق أبوظبي العالمي لتطوير منصة نمو.»

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/39e8tfhx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"