عادي

5.2 % نمو الاقتصاد الأمريكي في الربع الثالث

18:12 مساء
قراءة دقيقتين
تفريغ حاويات الشحن من سفينة في مجمع ميناء لونج بيتش، لوس أنجلوس (رويترز)
تفريغ حاويات الشحن من سفينة في مجمع ميناء لونج بيتش، لوس أنجلوس (رويترز)
نما الاقتصاد الأمريكي بأعلى من المتوقع في الربع الثالث، ولكن يبدو أن الزخم تضاءل منذ ذلك الحين حيث أدى ارتفاع تكاليف الاقتراض إلى كبح التوظيف والإنفاق.
وقال مكتب التحليل الاقتصادي التابع لوزارة التجارة، في تقديره الثاني للناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث: «إن الناتج المحلي الإجمالي ارتفع بمعدل سنوي 5.2% في الربع الأخير، بعد تعديله صعودًا من النسبة المعلنة سابقًا البالغة 4.9%. وكانت هذه أسرع وتيرة توسع منذ الربع الرابع من عام 2021».
وكان اقتصاديون استطلعت «رويترز» آراءهم توقعوا تعديل نمو الناتج المحلي الإجمالي بالرفع إلى معدل 5%.
وتعكس المراجعة التصاعدية للنمو في الربع الأخير ترقيات الاستثمار في الأعمال بالإضافة إلى إنفاق حكومات الولايات والحكومات المحلية. كما تم تعديل الاستثمار السكني بالارتفاع وكذلك الاستثمار في المخزون الخاص. لكن نمو الإنفاق الاستهلاكي، الذي يمثل أكثر من ثلثي النشاط الاقتصادي الأمريكي، انخفض إلى معدل لا يزال قوياً عند 3.6%. وكان من المتوقع في السابق أن يرتفع بمعدل 4%.
ويبدو أن الإنفاق الاستهلاكي قد تباطأ بشكل ملحوظ في بداية الربع الرابع، مع انخفاض مبيعات التجزئة للمرة الأولى منذ سبعة أشهر في أكتوبر. وكذلك تراجع سوق العمل، حيث تباطأ نمو الوظائف الشهر الماضي وارتفع معدل البطالة إلى أعلى مستوى له منذ عامين تقريبًا عند 3.9%.
وأدى تباطؤ الطلب إلى زيادة التفاؤل بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي ربما يكون قد انتهى من رفع أسعار الفائدة، مع توقع الأسواق المالية خفض أسعار الفائدة في منتصف عام 2024.
ومنذ مارس 2022، رفع البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة القياسي لليلة واحدة بمقدار 525 نقطة أساس إلى النطاق الحالي البالغ 5.25% إلى 5.50%. (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4dwc8a83

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"