عادي

«تلفونيكا» تتجه إلى إلغاء 5100 وظيفة في إسبانيا بحلول 2026

20:04 مساء
قراءة دقيقتين
المقر الرئيسي للشركة في مدريد (أ.ف.ب)

يتوقع أن تلغي شركة الاتصالات الإسبانية العملاقة «تلفونيكا» نحو 5100 وظيفة بحلول عام 2026، أي ما يعادل نحو ثلث الوظائف المتوافرة لديها حالياً في إسبانيا، وفق ما أفاد مصدر نقابي الاثنين.

وقال المصدر لوكالة «فرانس برس»: «إن خفض عدد الموظفين الذي أعلن عنه خلال اجتماع بين الإدارة والنقابات سيؤثّر في كل قطاعات أعمال الشركة المثقلة بالديون في إسبانيا».

وتوظّف أكبر شركة اتصالات في إسبانيا نحو 16500 شخص في البلاد بينما يتجاوز حجم القوة العاملة فيها على مستوى العالم 100 ألف شخص. وهي حاضرة في 12 دولة بينها البرازيل وبريطانيا وألمانيا.

وأكدت «تلفونيكا» في اتصال مع وكالة «فرانس برس» وجود «تعديل» على صعيد العاملين فيها لكنها رفضت الإفصاح عن عدد الوظائف التي تنوي إلغاءها.

خفض عدد الموظفين

وأعلنت عدة شركات اتصالات أوروبية بينها «بي تي» و«فودافون» خفض عدد الموظفين هذا العام، فيما تحاول التعامل مع ازدياد المنافسة في سوق منخفض الكلفة بشكل متزايد.

وعلى غرار معظم الشركات الأوروبية الأخرى للاتصالات، تواجه «تلفونيكا» صعوبات جراء الديون الكبيرة التي أثارت مخاوف المستثمرين حيال ملاءتها المالية، نتيجة ارتفاع معدلات الفائدة.

وفي مسعى إلى خفض ديونها، باعت الشركة أصولاً في السنوات الأخيرة بما في ذلك محفظة أبراجها في أوروبا وأمريكا اللاتينية إلى «أمريكن تاور» في الولايات المتحدة والمتخصصة في البنى التحتية لقاء 7.7 مليار يورو (8.4 مليار دولار) عام 2021.

وساهمت المخاوف المرتبطة بديون «تلفونيكا» في تراجع سعر أسهمها من نحو 23 يورو في 2007 إلى أكثر بقليل من 4 يورو حالياً. سجّلت الشركة صافي أرباح بلغ ملياري يورو العام الماضي. (أ.ف.ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3farzcf9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"