عادي
محمد بن زايد ومحمد السادس يوقعان إعلاناً للتعاون ويبحثان العلاقات التاريخية

الإمارات والمغرب.. شراكة مبتكرة وراسخة

02:11 صباحا
قراءة دقيقتين
محمد بن زايد ومحمد السادس يوقعان الإعلان

وقع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، والملك محمد السادس ملك المملكة المغربية الشقيقة، أمس الاثنين، إعلاناً نحو شراكة مبتكرة وراسخة، بهدف تطوير مختلف مجالات التعاون الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والانتقال بها إلى آفاق نوعية أرحب تلبي تطلعات البلدين وشعبيهما إلى التنمية والنماء، وذلك في إطار زيارة دولة، يقوم بها الملك محمد السادس إلى دولة الإمارات.

وبحث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، مع أخيه محمد السادس ملك المغرب، خلال جلسة المباحثات التي جرت أمس بقصر الوطن في أبوظبي العلاقات الأخوية التاريخية التي تجمع دولة الإمارات والمغرب وسبل تعزيزها، إضافة إلى مجمل القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأكد صاحب السمو، رئيس الدولة، متانة الأواصر الأخوية الراسخة بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المغربية، التي تقوم على التفاهم والاحترام المتبادل والتعاون، والتي وضع أسسها القوية الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والملك الحسن الثاني، رحمهما الله. وأكد سموه الحرص على مواصلة نهجهما وإرثهما في تعزيز هذه العلاقات والبناء عليها.

وتطرق سموه وملك المغرب إلى عدد من القضايا والموضوعات الإقليمية والدولية ومستجدات الأحداث التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط وتبادلا وجهات النظر بشأنها وفي مقدمتها التطورات في الأراضي الفلسطينية، مؤكدين ضرورة التحرك الدولي من أجل وقف إطلاق النار في قطاع غزة وحماية المدنيين وضمان وصول المساعدات الإنسانية الكافية إليهم ضمن آليات آمنة ودائمة.

وشدد الجانبان في هذا السياق على أهمية إيجاد أفق واضح للسلام الدائم والشامل الذي يقوم على أساس «حل الدولتين» كونه السبيل لتحقيق الاستقرار وخلق بيئة مناسبة لتعزيز التعاون لمصلحة تنمية جميع شعوب المنطقة وازدهارها.

كما أكد سموه أن دولة الإمارات والمغرب يمثلان عنصري استقرار وتنمية في المنطقة ويعملان على تعزيز العمل العربي المشترك لتحقيق تطلعات الشعوب العربية إلى التنمية والازدهار.

من جانبه، هنأ الملك محمد السادس، صاحب السمو رئيس الدولة، بمناسبة عيد الاتحاد ال 52 لدولة الإمارات، متمنياً للدولة وشعبها مزيداً من التقدم والازدهار، كما أعرب عن تمنياته بنجاح مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «كوب 28» الذي تستضيفه الدولة في الخروج بنتائج تعزز مسار العمل المناخي الدولي لمصلحة شعوب العالم كافة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdxtyef7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"