عادي

وزير البيئة العراقي: «COP28» استعاد الفرصة الحقيقية للحفاظ على الكوكب

12:19 مساء
قراءة دقيقتين
وزير البيئة العراقي: «COP28» استعاد الفرصة الحقيقية للحفاظ على الكوكب
وزير البيئة العراقي: «COP28» استعاد الفرصة الحقيقية للحفاظ على الكوكب
دبي - وام
وصف نزار ثاميدي وزير البيئة العراقي، مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ «COP28»، بـ«لحظة استعادة الفرصة الحقيقية للحفاظ على الكوكب»، مشيراً إلى أن المؤتمر ركز خلال الأيام الماضية على تعزيز الجهود العالمية والوطنية للحد من التغير المناخي الذي تصاعدت وتيرته مؤخراً، وأن العراق يعد من أكثر دول العالم تأثراً بالتغيرات المناخية التي تجلت في التصحر وشح المياه وارتفاع درجة الحرارة.
وقال في تصريح لوكالة أنباء الإمارات «وام» إن الإمارات قطعت أشواطاً كبيرة في العمل المناخي والاقتصاد المستدام، وإن العراق مستمر في التحول التدريجي نحو الاقتصاد الأخضر، حيث ستطلق وزارته في وقت قريب استراتيجيتها في هذا الخصوص.
وأوضح وزير البيئة العراقي أن مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «COP28» شكل لحظة استعادة الفرصة للحفاظ على الكوكب عبر الوفاء بتعهدات مكافحة التغير المناخي وفي صدارتها الوفاء باتفاقية باريس للحد من ارتفاع درجة حرارة الكوكب بمقدار 1.5 درجة مئوية.
وأضاف «يشارك العراق في «COP28» بقوة عبر فرق متنوعة رئاسية وحكومية وبرلمانية وفرق الشباب والمرأة والقطاع الخاص، وهي أول مرة يشارك فيها في مؤتمرات المناخ بهذا الزخم».
ولفت إلى أن الحكومة العراقية خصصت في موازنة 2023، للمرة الأولى في تاريخ موازناتها المالية، بنداً للبيئة والمناخ الهدف منه تعزيز حماية وتحسين البيئة للحفاظ على الصحة العامة والموارد الطبيعية والتنوع الأحيائي، بما يضمن التنمية المستدامة وتحقيق التعاون الدولي والإقليمي في هذا المجال.
وأوضح أن سياسة العراق المناخية والمتمثلة في وثيقة المساهمات الوطنية «NDC» ركزت على استخدام الطاقات المتجددة وتخفيض انبعاثات الغازات الدفيئة المسببة للتغيرات المناخية واستدامة كفاءة الطاقة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وقال الوزير العراقي: «ملف البيئة والمناخ ضمن أهم ملفات العراق، فقد خلفت 4 عقود مضت الكثير من التأثيرات البيئية»، مبيناً أن لدى حكومة بلاده برنامجاً طموحاً في هذا الصدد، وأنها أنجزت مشاريع مهمة في المجال المناخي والبيئي تتضمن مشاريع للطاقة المتجددة، وأخرى في مجال الزراعة والموارد البيئية ومواجهة شح المياه.
وأشار إلى أن العراق بصدد التحضير لاستضافة مؤتمر إقليمي بشأن البيئة والمناخ خلال الربع الأول من العام المقبل، داعياً مصر والإمارات بصفتهما رئيسَيْ مؤتمر المناخ «COP27» و«COP28» إلى المشاركة في هذا المؤتمر الذي يعد الأول من نوعه إقليمياً.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mt5pw2r6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"