عادي

منظمات دولية: إسرائيل تنفذ حملة عقاب جماعي

01:30 صباحا
قراءة دقيقتين

أكدت منظمة أوكسفام (اتحاد دولي للمنظمات الخيرية التي تركز على تخفيف حدة الفقر في العالم)، أمس الخميس، أن الفوضى تطغى على النظام الإنساني الدولي، وأن إسرائيل تنفذ حملة عقاب جماعي في قطاع غزة، فيما أعلنت إسرائيل أنها قررت زيادة لا تزال مبهمة لإمدادات الوقود إلى غزة، منعاً لحصول «انهيار إنساني»، في وقت تحدثت الأمم المتحدة عن «مؤشرات» على إمكانية فتح معبر ثان إلى غزة لإدخال المساعدات، في حين، اعتبر كريستوس كريستو رئيس منظمة أطباء بلا حدود أن غزة تواجه كارثة تخطت كثيراً ما قد يوصف بأنه أزمة إنسانية، ووصف الوضع في القطاع المكتظ بالسكان بأنه فوضوي.

وأضافت «أوكسفام» أن السياسيين فشلوا في التوصل إلى وقف لإطلاق النار وهو العمل الإنساني الوحيد الذي يشكل أهمية حقيقية. وبينت أن الحرب الإسرائيلية في جنوب غزة تجعل أي استجابة إنسانية في القطاع بأكمله مستحيلة. وأكدت أن ما تسمى بالمناطق الآمنة التي أنشأتها إسرائيل داخل غزة غير محمية ولا موثوقة ولا يمكن الوصول إليها.

ومن جهته، أكد منسّق الشؤون الإنسانية في الأمم المتّحدة مارتن غريفيث، أمس الخميس، أنه يرى «مؤشرات واعدة» على إمكانية فتح معبر كرم أبوسالم بين إسرائيل وقطاع غزة قريباً للسماح بدخول المساعدات. وقال غريفيث خلال مؤتمر صحفي في جنيف «ما زالنا نتفاوض وتوجد بعض المؤشرات الواعدة حالياً، الدخول عبر كرم أبوسالم.. بأنه يمكن أن يُفتح قريباً».

بدوره، قال كريستوس كريستو رئيس «أطباء بلا حدود» للصحفيين في جنيف إن فرق المنظمة على الأرض تطلعه بالمستحدات و«يمكنني أن أقول لكم إن الأمر تخطى بكثير الأزمة الإنسانية». وأضاف أنها «كارثة إنسانية. وحالة فوضوية، وأنا قلق بشدة من أن الناس سيبلغون مرحلة يكون شاغلهم الوحيد فيها هو محاولة البقاء على قيد الحياة قريباً جداً، مما سيؤدي إلى عواقب وخيمة جداً». وقال كريستو «طُلب من الناس التكدس في منطقة صغيرة جداً... فرقنا على الأرض تقول لي إن الوضع لا يطاق. ولا يمكن استمراره... لا يوجد مكان آمن».

من جهة أخرى، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ليل الأربعاء أنّ إسرائيل ستسمح بزيادة «بالحدّ الأدنى» لإمدادات الوقود إلى جنوب قطاع غزة بما يكفي «لتجنّب انهيار إنساني» في القطاع الفلسطيني، في حين أكد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة أن شمال القطاع «منطقة مجاعة بعد نفاد المواد الغذائية الأساسية منذ الأول من ديسمبر حيث لم يتم إرسال أي مساعدات إلى مناطق شمال وادي غزة».

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/32h9wrry

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"