عادي

إسرائيل تستبيح شرق خان يونس وغاراتها تستهدف النازحين

00:38 صباحا
قراءة 3 دقائق

كثفت إسرائيل، أمس الأربعاء، قصفها لمختلف مناطق قطاع غزة، وواصل الجيش الإسرائيلي لليوم الرابع توغله البري في مناطق شرق خان يونس وسط اشتباكات مع الفصائل الفلسطينية، وغارات جوية تستهدف المدنيين والنازحين، في وقت أكدت وزارة الصحة في غزة وجود انهيار تام بالمنظومة الصحية في القطاع، بينما تحدثت مصادر فلسطينية عن أن الجيش الإسرائيلي دمر أكثر من 70% من البنية التحتية في رفح.

ودخلت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، أمس الأربعاء، يومها ال 292، حيث واصل الجيش الإسرائيلي قصفه البري والجوي والبحري على مناطق متفرقة بالقطاع، وسط استهداف متعمد للنازحين. وكثف الجيش الإسرائيلي من الهجمات والغارات وحملة القصف على مدينة خان يونس التي نزح من بعض مناطقها خصوصاً الشرقية، أكثر من 150 ألف شخص خلال يوم واحد، وفق الأمم المتحدة. وتتعرض المناطق الشرقية بمدينة خان يونس لقصف مدفعي إسرائيلي عنيف وطال القصف بلدة القرارة، في وقت شن الطيران الإسرائيلي سلسلة غارات على مناطق وسط القطاع. وتركزت الغارات على وسط مخيم النصيرات، ومخيم البريج، ومنطقة السطر ومنطقة الجرن شمالي غزة، ما أوقع عشرات القتلى والجرحى.

ومن جهته، قال رئيس بلدية رفح د. أحمد الصوفي: إن القوات الإسرائيلية تواصل عمليات التخريب والتدمير في المحافظة للشهر الثالث على التوالي، وتمنع إدخال المساعدات الإنسانية عبر معبر رفح وحولت مدينة رفح إلى مدينة منكوبة. وأضاف الصوفي أن القوات الإسرائيلية دمرت أكثر من 70% من البنية التحتية بالمحافظة، وتشمل طرقاً وشبكات مياه وصرفاً صحياً وخزانات وآبار مياه والسوق المركزي ومرافق البلدية. وأكد أن هذه القوات انتهجت سياسة الأرض المحروقة، فتم تدمير منطقة الشوكة وكذلك حي السلام ومخيمات يبنا ورفح الغربية بنسبة تزيد على 80%. ما دمرت مربعات واسعة من أحياء تل السلطان والسعودي والمخيم الغربي، كما دُمر ما يزيد على 60% من مخيم الشابورة.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة أن الجيش الإسرائيلي ارتكب 3 مجازر جديدة ضد العائلات الفلسطينية، وصل منها للمستشفيات 55 قتيلاً و110مصابين خلال الساعات الماضية. وبحسب الوزارة، ارتفع عدد الضحايا الفلسطينيين إلى 39145 قتيلاً و90257 جريحاً منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. وبالمقابل، أعلن الجيش الإسرائيلي مساء أمس الأربعاء، إصابة جنديين بجروح خطرة خلال معارك وقعت جنوب قطاع غزة. وقالت مصادر إسرائيلية: إن الجيش أعلن إصابة جندي من دورية مظلية أمس، إضافة إلى جندي آخر من كتيبة روتيم لواء جفعاتي.

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الصحة في غزة الانهيار التام في المنظومة الصحية في قطاع غزة، وقال الناطق باسم الوزارة: «نعلن الانهيار التام للمنظومة الصحية في مستشفيات قطاع غزة»، وذلك بعد مرور أكثر من 9 شهور على بدء العملية العسكرية الإسرائيلية البرية في القطاع في السابع والعشرين من أكتوبر الماضي.

يأتي هذا فيما ذكرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، أنه لا مكان آمن في غزة. وأضافت «الأونروا» أن أوامر الإخلاء شملت جزءاً كبيراً من القطاع، ما جعل الخيارات التي قد يتجه إليها النازحون محدودة. وقالت: إن الناس في غزة أصبحوا منهكين من النزوح المستمر والظروف غير الصالحة للعيش، وهم محاصرون في مناطق صغيرة ومكتظة بشكل متزايد.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/59kfph7e

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"