عادي

دول أوروبية تدعو إلى هدنة دائمة لـ «وقف المذبحة» في غزة

00:02 صباحا
قراءة دقيقتين

دعت دول في الاتحاد الأوروبي، أمس الاثنين، على هامش اجتماع وزاري في بروكسل إلى هدنة في الحرب الإسرائيلية على غزة لوقف «المذبحة»، في وقت تحدثت مصادر أمريكية عن رغبة واشنطن في إنهاء حرب غزة قبل حلول العام الجديد، وأكد المتحدث باسم البيت الأبيض، جون كيربي، أن واشنطن تجري محادثات للتوصل إلى هدنة إنسانية جديدة، في حين ذكر دبلوماسيون في نيويورك أن الجمعية العامة للأمم المتحدة ستصوت، اليوم الثلاثاء، على الأرجح على وقف إطلاق النار في غزة.

وقال قادة أيرلندا وإسبانيا ومالطا وبلجيكا في رسالة بعثوا بها إلى رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال: «يتعين علينا دعوة جميع الأطراف بشكل فوري إلى إعلان هدنة إنسانية تؤدي إلى وقف الأعمال القتالية». ولدى وصوله إلى بروكسل، أوضح وزير خارجية أيرلندا مايكل مارتن أن هذه الخطوة تهدف إلى «وقف المذبحة، وسفك دماء المدنيين الأبرياء».  

وفي السياق، أعلنت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، أن ألمانيا تتوقع من إسرائيل أن تعدل استراتيجيتها العسكرية لتعمل بشكل أفضل على وقف معاناة المدنيين الفلسطينيين، مضيفة أن الكثير منهم أصبحوا بالفعل ضحايا للصراع.  

من جهتها قالت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا قبل اجتماع للاتحاد الأوروبي أمس الاثنين إن باريس تدرس فرض عقوبات خاصة بها على الجهات المتورطة في أعمال عنف بالمستوطنات الإسرائيلية غير القانونية في الضفة الغربية. وقالت كولونا «الوضع في الضفة الغربية يثير قلقنا، لا سيما  عنف المستوطنين المتطرفين».

من جهة أخرى، أعلنت هيئة البث الإسرائيلية أن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان سيصل إلى إسرائيل بين يومي الخميس أو الجمعة المقبلين في زيارة هي الأولى منذ اندلاع الحرب. وسيلتقي  سوليفان مع كبار المسؤولين في إسرائيل ويناقش معهم، من بين أمور أخرى، زيادة المساعدات الإنسانية التي تدخل قطاع غزة.

إلى ذلك، ذكر دبلوماسيون في نيويورك أنه من المرجح أن تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤلفة من 193 دولة اليوم الثلاثاء على مشروع قرار يطالب بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. وتأتي هذه الخطوة بعد أن استخدمت الولايات المتحدة يوم الجمعة الماضي حق النقض «الفيتو» ضد مطلب مماثل في مجلس الأمن الدولي.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3y6fx4p6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"