عادي

وزيرة البيئة في رواندا:تحقيق انتقال أخضر عادل وشامل ضرورة

00:38 صباحا
قراءة دقيقتين

حثت الدكتورة جان دارك موجاواماريا، وزيرة البيئة الرواندية، دول العالم على السعي جدياً لتحقيق انتقال أخضر عادل وشامل، يضمن أن القضاء على الانبعاثات يكون مستداماً بيئياً وعادلاً اجتماعياً واقتصادياً.

وأكدت على هامش مشاركتها في مؤتمر الأطراف «كوب 28»، أهمية إيجاد سبل عملية للقضاء على الانبعاثات، معتبرة أن الاعتراف بالترابط بين التحول في مجال الطاقة وأهداف اجتماعية اقتصادية أوسع نطاقاً، يعد أمراً حاسماً لضمان اتباع نهج شامل ومستدام لمواجهة تغير المناخ.

واقترحت رواندا أن تكون التدابير العملية لتسريع الانتقال الأخضر، بما في ذلك تعزيز الطاقة المتجددة والتعامل مع التحديات المرتبطة بتوفير الطاقة بأسعار في متناول الجميع، في مقدمة الاهتمامات.

وأضافت الوزيرة الرواندية: «في مؤتمر الأطراف، تركز رواندا بشكل كبير على الدعوة إلى خفض جماعي عالمي للانبعاثات ودعم تعزيز التمويل المناخي لجهود التكيف.. ويمتد ذلك الجهد إلى ضمان أطر عادلة وفعالة في مجالات حاسمة مثل أسواق الكربون والخسائر والأضرار».

وثمّنت القرار المتخذ في اليوم الأول للمؤتمر الدولي والمتعلق بتفعيل الصندوق العالمي للمناخ، وأعربت عن تطلعها لهذا التفعيل وعن أملها في أن تفي الدول المتقدمة بنصيبها من تمويل هذا الصندوق.

كما أشارت إلى أهمية التخطيط وتنفيذ مشاريع فعالة تهدف إلى معالجة التغير المناخي في الدول النامية.

وأشارت إلى أن الإمارات تعد شريكاً حيوياً لروندا في مجالات التجارة والشؤون المالية والإبداع، معربة عن تطلع بلادها للاستفادة من خبرات الإمارات.

وأعربت الوزيرة عن أملها في أنه من خلال هذه الجهود التعاونية، لن تتمكن رواندا فقط من تعزيز علاقاتها مع الإمارات في مؤتمر الأطراف، لكن أيضاً تقديم مساهمات جوهرية في الجهود العالمية من أجل مستقبل مستدام ومرن. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2debzyr6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"