عادي
تتواءم مع اتفاق الإمارات التاريخي «كوب 28»

«جامعة الإمارات» تطلق خريطة طريق بمواضيع استراتيجية بحثية

13:31 مساء
قراءة دقيقتين
«جامعة الإمارات» تطلق خريطة طريق بمواضيع استراتيجية بحثية
«جامعة الإمارات» تطلق خريطة طريق بمواضيع استراتيجية بحثية
العين: «الخليج»
دعماً للجهود الوطنية والعالمية في إيجاد حلول مبتكرة لتحديات التغير المناخي، واءمت «جامعة الإمارات» أولوياتها البحثية لتتماشى مع اتفاق الإمارات التاريخيّ لمؤتمر «COP28»، بمراجعة توجهاتها البحثية الاستراتيجية المستقبلية بناءً على مخرجات المؤتمر.
وقال الدكتور أحمد علي مراد، النائب المشارك للبحث العلمي «الجامعة ملتزمة بخريطة طريق تسهم في تمكين الشباب وتعزيز التعاون المحلي والدولي لتحقيق أهداف الحياد المناخي 2050، كما أننا سنعمل على الاستفادة من مخرجات»COP28«في تعزيزها إلى ما بعده (2023-2026).
ركزت المرحلة الأولى على عام الاستدامة، حيث نظّمت 25 فعالية مختلفة. وتزامنت المرحلة الثانية مع انعقاد المؤتمر من 30 نوفمبر وحتى 12 ديسمبر 2023، ونظّمت 15 حدثاً رئيساً. وتمتد المرحلة الثالثة من 13 ديسمبر 2023 وحتى نهاية الدورة الاستراتيجية الحالية في ديسمبر 2026.
وأضاف أن اتفاق الإمارات التاريخيّ لمؤتمر»COP28" يشكل أساس المرحلة الثالثة. وستنظّم فعاليات مختلفة، بما في ذلك المؤتمرات العلمية الدولية والمبادرات البحثية والأنشطة المجتمعية وتطوير البرامج الأكاديمية ذات الصلة التي تعزز الوعي بالحفاظ على البيئة، وتؤكد أهمية المشاركة المجتمعية في تعزيز التنمية المستدامة.
وحددت الجامعة المياه، والطاقة، والغذاء والزراعة، والاستدامة أولويات بحثية استراتيجية وفقاً لاستراتيجية البحث والابتكار (2023-2026).
وأكد الدكتور مراد، أنه استجابة للاتفاق، فإن الجامعة ستطلق مواضيع بحثية مع بداية الدورة القادمة من برنامج تمويل الأبحاث. وسيبدأ تقديم المقترحات في الأسبوع الأول من يناير 2024 وسيستمر ثلاثة أشهر. حيث ستضيف المواضيع ضمن المحور الاستراتيجي البحثي المعني بالمياه، والغذاء، والطاقة، والزراعة والاستدامة. والمواضيع التي أضافتها: الأمن المائي وتغير المناخ، والنظم الغذائية والزراعة المستدامة، والنظم البيئية والتنوع البيولوجي، ومرونة البنية التحتية، والمناخ والصحة، وحماية الثقافة في ظل ظروف تغير المناخ.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/py52njfe

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"