عادي

جائزة المركز الوطني للنخيل لباحث من جامعة الإمارات

21:48 مساء
قراءة دقيقة واحدة
د.علي المرزوقي

العين: «الخليج»

حصل مشروع للدكتور علي المرزوقي، عميد كلية الدراسات العليا بجامعة الإمارات، بعنوان «تحويل بقايا ومخلفات النخيل إلى منتجات عالية القيمة: طريقة مستدامة في استخدام الموارد»، على جائزة المركز الوطني للنخيل والتمور الدولية 2023 في الرياض، بالمملكة العربية السعودية، عن فئة أفضل باحث علمي.

وأشار المرزوقي إلى أن هذه الدراسة تركز على تطوير عدد من المنتجات مثل: أدوات المائدة القابلة للتحلل من مخلفات النخيل لتكون بمثابة بديل صديق للبيئة من المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد، ويهدف إلى تحويل مخلفات نخيل التمر إلى مواد كيميائية عالية القيمة.

وأضاف أن المشروع يستكشف تحول ثفل التمر إلى حمض اللاكتيك وهو مادة أساسية لإنتاج حمض اللاكتيك المتعدد (PLA) وهو بلاستيك قابل للتحلل، ولفت إلى أن الهدف من هذه الدراسة هو الحد من النفايات وتعزيز الإنتاج المستدام للموارد القيمة من خلال تحويل نفايات النخيل إلى مواد كيميائية عالية القيمة ومنتجات قابلة للتحلل.

وأوضح أن هذا المشروع لا يعالج المخاوف البيئية المباشرة فحسب، بل يساهم أيضاً في تحقيق الهدف طويل المدى المتمثل في بناء اقتصاد عالمي أكثر استدامة ومرونة.

وقال: «عملنا على توظيف التكنولوجيا المتقدمة لمواجهة التحديات الرئيسية في إدارة النفايات، وتقديم حلول مستدامة لنفايات النخيل والفاكهة، وتقليل المشكلات البيئية المرتبطة بالطرق التقليدية للتخلص منها، والحد من التلوث بما يعزز مبادئ الاقتصاد الدائري».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4xxh5jmt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"