تنمية تحاول اللحاق بالتطور

00:02 صباحا
قراءة دقيقتين

كثر الحديث عن التنمية البشرية، وباتت مجالاً خصباً للاستثمار، للدرجة التي جعلت البعض يعتبرها موجة أو موضة عابرة. ومع تزايد الإعلانات عن دورات وورش التنمية البشرية، بات هناك من يدخل هذا المجال بغرض تحقيق أكبر قدر من الأرباح المالية، دون الالتفات للجوانب المعرفية والعلمية، التي يقدمها أو مدى جودتها وجديتها ومصداقيتها، وهذا جانب ساهم في نظرة سلبية عن التنمية البشرية. 
لنفهم هذا المجال بشكل دقيق نحتاج لمعرفة موضوع التنمية البشرية ومعناها، حيث يرى البعض أنها تساهم في تطوير القدرات وتعزز النمو الشخصي، وتساعد في تحقيق الذات والثقة الشخصية. والأدوات في هذا المجال هي الدورات التدريبية، والورش، والندوات، والمحاضرات، ومن أهم مواضيعها تطوير المهارات الشخصية، وتقوية العلاقات الاجتماعية، والثقة بالنفس، والاهتمام بالصحة النفسية والجسدية، وتطوير مهارات القيادة والإدارة لدى الأفراد، فضلاً عن تطوير المهارات في المجالات التقنية والمهنية، وأيضاً تنمي الوعي والمعرفة في جوانب ثقافية واجتماعية.
هذا المجال، التنمية البشرية، اكتسب أهمية نظراً لتسارع التطور في مختلف أرجاء العالم، وباتت هناك حاجة للتطوير المستمر للأفراد، لأن التقنيات الحديثة متتالية، والمهارات تتطور باستمرار، ومعها ظهرت الحاجة للتنمية البشرية، التي تقوم بدور لسد هذه الحاجة، بمواكبة هذه التطورات ومحاولة اللحاق بها، وتغذية الأفراد بكل المستجدات من خلال البرامج التعليمية والمعرفية والتدريبية.
التنمية البشرية، لتكون مفيدة وفاعلة، وبعيدة عن الانتهازية أو الاستغلال، يجب على الأفراد والمجتمعات، على حد السواء، وضع رؤية وأهداف معقولة وواضحة تستهدف التطوير واللحاق بالتقدم المتسارع في العالم. على مستوى الأفراد، يجب فهم الاحتياجات التي تساهم في تحقيق الأهداف والطموحات الشخصية والمهنية، ثم وضع خطة العمل لتحقيقها، والحاجة لأي نوع من أنواع التنمية البشرية، أما على مستوى المجتمع، فإن البرامج المعرفية في مجال التنمية البشرية، يجب تحديد الأهم منها والأكثر طلباً للجمهور، التي من شأنها أن تساهم في رقي وتطور المجتمع وتنامي الحراك المعرفي والعلمي، وعلى ضوئها يتم التوجه نحو برامج محددة من التنمية البشرية.
الحقيقة أن التنمية البشرية عملية تستهدف الاستمرار في التطوير والتحسين للقدرات والمواهب والمعارف والمهارات الشخصية والاجتماعية والمهنية، وهي استثمار مفيد وإيجابي، لكن أن تتم وفق الحاجة، مع حسن الاختيار لقوة البرنامج ومحتواه.
[email protected]
www.shaimaalmarzooqi.com

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/295p269p

عن الكاتب

مؤلفة وكاتبة وناشرة، قدمت لمكتبة الطفل عدة قصص، وفي أدب الكبار أنجزت عدة روايات وقصص قصيرة، ونصوص نثرية. حازت على عدة جوائز أدبية.

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"