عادي
أوكرانيا تهاجم سفينة بالقرم.. وتنسحب من بلدة قرب دونيتسك

روسيا: أنجزنا مهمة 2023 بإحباط الهجوم المضاد

01:34 صباحا
قراءة 3 دقائق
1
جنود أوكرانيون يغطون نعش رفيقهم أثناء جنازته في قرية إيلتسي الأوكرانية (اب)

أعلن سلاح الجو الأوكراني، أمس الثلاثاء، أنه دمر سفينة حربية روسية في البحر الأسود، يشتبه أنها كانت محملة بطائرات مسيرة تستخدمها موسكو في حربها مع أوكرانيا. واعترفت موسكو بأن السفية تعرضت لهجوم صاروخي ولحقت بها أضرار لكنها أكدت أنه تم السيطرة على الحريق الذي اندلع فيها.

في وقت قال فيه وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إن القوات المسلحة الروسية حققت الهدف الرئيسي لهذا العام عبر إحباط الهجوم الأوكراني المضاد. في الأثناء أعلن الجيش الأوكراني انسحابه إلى «أطراف» بلدة أعلنت روسيا السيطرة عليها.

فقد أعلن سلاح الجو الأوكراني في منشور على تطبيق «تلغرام»، أن «سفينة الإنزال الروسية الكبيرة نوفوتشركاسك دمرت على أيدي طياري القوات الجوية».

الصورة

وأضاف «يُعتقد أنها كانت محملة بطائرات مسيرة من نوع شاهد» التي تستخدمها روسيا في الحرب مع أوكرانيا على نطاق واسع. ولم يحدد البيان مكان الضربة، لكن قائد سلاح الجو ميكولا أوليشتشوك نشر مقطع فيديو يظهر فيه وميض انفجار وكرة لهب تضيء ظلمة الليل في قاعدة فيودوسيا البحرية الروسية في البحر الأسود، في شبه جزيرة القرم.

في السياق، هنّأ الرئيس فولوديمير زيلينسكي الثلاثاء القوات الجوية الأوكرانية على الغارة التي شنّتها على سفينة حربية روسية في شبه جزيرة القرم، في ما يعدّ مثالاً جديداً على النجاحات العسكرية التي تحقّقها كييف في البحر الأسود.

وقال زيلينسكي عبر «تلغرام» مشيراً بطريقة ساخرة إلى غرق السفينة «أنا ممتن لقواتنا الجوية على إضافتها المثيرة للإعجاب لسفينة جديدة إلى أسطول الغواصات الروسية في البحر الأسود».

من جانبه، أكد الجيش الأوكراني، أمس الثلاثاء، أنه انسحب إلى «أطراف» بلدة مارينكا قرب دونيتسك بشرق أوكرانيا، والتي كانت روسيا أعلنت الاثنين السيطرة عليها. وقال رئيس أركان الجيش فاليري زالوجني في إيجاز للصحفيين في كييف «لقد تحركنا إلى أطراف مارينكا وفي بعض الأماكن، تجاوزنا حدود البلدة».

بدورها، قالت موسكو، أمس الثلاثاء، إن هجوماً أوكرانياً على ميناء فيودوسيا في منطقة القرم أسفر عن أضرار بسفينة إنزال روسية كبيرة ومقتل شخص، وذلك بعد أن أعلنت كييف أنها دمرت سفينة حربية روسية مهمة.

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية القول إن أوكرانيا استخدمت صواريخ موجهة أطلقتها طائرات في الهجوم على فيودوسيا، وإن سفينة إنزال كبيرة تدعى نوفوتشركاسك تضررت في الهجوم. وتم بناء نوفوتشركاسك في بولندا ودخلت الخدمة في أواخر الثمانينات، وهي مصممة للقيام بعمليات إنزال برمائي، ويمكنها حمل أنواع مختلفة من المركبات المدرعة بما في ذلك الدبابات.

في الأثناء، أبلغ وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الروسي فلاديمير بوتين، بأن «أضراراً» لحقت بسفينة روسية خلال هجوم أوكراني في شبه جزيرة القرم، وقال إن قوات بلاده أنجزت المهمة الرئيسة لعام 2023، وهي إحباط الهجوم الأوكراني المضاد. وأضاف شويغو خلال مؤتمر ختامي لإنجازات العام عبر تقنية «الفيديو كونفرانس» إن «الجهود الرئيسية في العام الماضي تركزت على تحقيق أهداف العملية العسكرية الخاصة، وأبرز تلك الأهداف إحباط الهجوم المضاد للقوات الأوكرانية، الذي أعلنته كييف وحلفاؤها في الناتو، وروجوا له كثيراً».

وأشار شويغو إلى أن «الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعرب عن تقديره الكبير لجهود قيادة وزارة الدفاع وأفرادها، ووجه لهم الشكر على التنفيذ الأمين للمهام الموكلة إليهم». بحسب وكالات الأنباء الروسية.

(وكالات )

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/56a5sntb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"