انتبه... أنت على مشارف عام

00:02 صباحا
قراءة دقيقتين

غداً هو عام جديد، وليس يوماً جديداً، غداً سنبدأ خطوتنا نحو رحلة جديدة، ولعل دخول عام جديد، يعني دخولنا لفصل ومرحلة جديدة من حياتنا، ولعله وقت مناسب لإعادة التفكير والمراجعة فيما مضى، وتقييم منجزاتنا، ومراجعة التطلعات والأهداف، أو وضع أهداف جديدة.
مع كل عام جديد، نشعر بالحماسة، والبعض يكون بالنسبة لهم بمثابة الإلهام، لنهج طرق مختلف، وتغيير الأولويات. لكن الواضح أن بداية أي عام جديد، هي لحظة مثيرة ومشوّقة، هو إعلان واضح، أننا بحاجة لالتقاط الأنفاس، لعل بداية العام الجديد، مناسبة للتوقف للحظة وإعادة التقييم لكل ما مر بنا، والمراجعة لكل الوقائع والأحداث، وهذه المراجعة، تفيدنا بمعرفة ما الذي حققناه خلال العام المنصرم، وأيضاً بمعرفة الأخطاء لتجنبها، وتعزيز الإيجابيات. 
وكما في كل مرحلة من مراحل الحياة، نحتاج إلى رؤية جديدة، وخطط وأهداف، فإن دخول عام جديد، تعني بداية، وتعني فرصة، لذا من الأهمية وضع أهداف جديدة، طموحة، محددة، ومنطقية، وأقصد بالمنطقية أن تكون قابلة للتنفيذ، وعندما يتم وضع الأهداف، تبقى مهمة التنفيذ وهذا يعني خططاً تستهدف تحقيقها، وهذه تشمل ما يتم عمله بشكل يومي أو خلال الأسبوع أو الشهر، من مهام وأعمال، تصب جميعها لتحقيق الأهداف. وهنا تظهر لنا حاجة تتعلق بالتحفيز، والتشجيع، والتوازن، والمثابرة، والجدية، وجميعها تستهدف الاستمرارية، تهدف لعدم التوقف في منتصف الطريق، أو الركون للكسل، بل تكون شعلة تدفع بنا نحو النجاح والتقدم.
بداية عام جديد، فرصة لنا جميعاً، وكما قال عالم الزراعة والمخترع جورج واشنطن كارفر: «لا تنظر إلى الوراء، فقط إلى الأمام. قم بخطوة واحدة في كل مرة وستصل إلى حيث تريد أن تكون».
العام انتهى، بسلبياته وإيجابياته، ولن تستطيع تغيير شيء مما مضى، وكلّ ما عليك، أن تنظر إلى العام الجديد، خاصة أنها ساعات قليلة فقط تفصلك عنه، وتقرر العمل على تجنب السلبيات، وعدم إعادة الأخطاء، والتركيز على الإيجابيات وما تحقق من نجاحات وتطويرها وتنميتها، لتكون أكثر حضوراً ووهجاً في العام الجديد.
يقول المؤلف والمتحدث التحفيزي بريان تريسي: «العام الجديد هو وقت لإعادة ضبط الأولويات، وتحديد ما يهم حقا، في حياتك، والسعي لتحقيقه». 
وأنت على مشارف هذا الوقت، وتعيش هذه اللحظة، انتهزها، ووظفها لخدمتك، وسينتهي العام الجديد، ويصبح ماضياً، فلا تجعل تلك اللحظة تأتي، إلا وقد حققت أهدافك، وتقدمت خطوات واسعة نحو التفوق والنجاح.
[email protected]
www.shaimaalmarzooqi.com

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4dcrashm

عن الكاتب

مؤلفة وكاتبة وناشرة، قدمت لمكتبة الطفل عدة قصص، وفي أدب الكبار أنجزت عدة روايات وقصص قصيرة، ونصوص نثرية. حازت على عدة جوائز أدبية.

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"