عادي

30 حزباً ليبياً تطالب بتشكيل حكومة جديدة

01:52 صباحا
قراءة دقيقتين

طالب 30 حزباً سياسياً ليبياً ، رئيس مجلس النواب عقيلة صالح بضرورة الإسراع في تكوين حكومة جديدة واحدة للبلاد تشرف على إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية وفقاً للقوانين الانتخابية الصادرة بالخصوص،فيما دعا الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا عبد الله باتيلي، أمس الأحد، الليبيين، إلى الانخراط في حوار بناء، وجعل الوعد بإجراء الانتخابات حقيقة واقعة.

وقال الناطق الرسمي باسم مجلس النواب عبدالله بليحق إن هذه المطالبة جاءت خلال لقاء صالح في مكتبه بمدينة القبة مع ممثلي أكثر من 30 حزباً، إذ شددوا على ضرورة «تشكيل حكومة جديدة واحدة للبلاد تشرف على إجراء الانتخابات وتدعم المفوضية الوطنية العليا للانتخابات لتنفيذ الاستحقاق».

وشملت مطالبات هذه الأحزاب كذلك تعديل القانون رقم «29» لسنة 2012 بشأن تنظيم الأحزاب والذي سيحال على اللجنة التشريعية بمجلس النواب للنظر فيه، وفق بليحق.

من جهة أخرى،قال المبعوث الاممي الى ليبيا عبدالله باتيلي خلال تهنئته للشعب الليبي بمناسبة العام الجديد، التي نشرتها البعثة الأممية عبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك»: «أجدد دعوتي الليبيين إلى إعطاء الأولوية لاحتياجات شعبهم قبل كل شيء، وأدعوهم إلى الالتئام والانخراط في حوار بناء، وجعل الوعد بإجراء الانتخابات حقيقية واقعة».

وأضاف أنه «آن أوان العمل كي تغتنموا الفرصة لإعادة اللحمة وبناء الثقة، وتمهيد الطريق لمستقبل أكثر إشراقاً لجميع الليبيين».

وأوضح باتيلي «بمناسبة العام الجديد، أتقدم بأطيب تمنياتي للجميع في ليبيا، بأن يكون السلام الدائم والوحدة والازدهار في قلب كل ليبية وليبي، وأتمنى أن يكون عام 2024 عاماً للإنصات لصوت الشعب الليبي، وتلبية مطالبه وتحقيق تطلعاته».

وفي 23 نوفمبر الماضي، وجه باتيلي عبر بيان دعوات إلى الأطراف المؤسسية الرئيسية في ليبيا، للمشاركة في اجتماع سيُعقد خلال الفترة المقبلة، بغية التوصل إلى تسوية سياسية بشأن القضايا ذات الخلاف السياسي، المرتبطة بتنفيذ العملية الانتخابية.

والمقصود بالأطراف المؤسسية: المجلس الرئاسي، ومجلس النواب، والمجلس الأعلى للدولة، وحكومة الوحدة، والقيادة العامة للجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حفتر.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yan95u9e

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"