عادي

إيران تحتجز 11 فرداً للاشتباه في صلتهم بتفجير كرمان وتصادر متفجرات

20:56 مساء
قراءة دقيقتين

(رويترز)

قالت وزارة الاستخبارات الإيرانية، في بيان بثه التلفزيون الإيراني الرسمي الجمعة، إن قوات الأمن ألقت القبض على 11 فرداً، للاشتباه في صلتهم بتفجيري كرمان وصادرت متفجرات.

ودان مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، في بيان الخميس، الهجومين الإرهابيين اللذين وقعا في إيران، الأربعاء، وأسفرا عن مقتل أكثر من 100 شخص.

وقال مجلس الأمن في بيان: «شدد أعضاء مجلس الأمن على ضرورة محاسبة مرتكبي ومنظمي وممولي ورعاة هذه الأعمال الإرهابية النكراء وتقديمهم للعدالة».

وأعلن تنظيم «داعش» الإرهابي، عبر تليغرام، مسؤوليته عن الانفجارين.

وكانت وسائل إعلام إيرانية قد ذكرت أن 103 أشخاص على الأقل لقوا حتفهم الأربعاء، وأصيب 188 آخرون، جراء انفجارين وقعا قرب مقبرة قاسم سليماني، القائد السابق لفيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، تزامناً مع إحياء الذكرى الرابعة لمقتله بضربة جوية أمريكية في بغداد، بينما أعلنت السلطات في طهران الحداد العام الخميس وتوعدت بملاحقة المنفذين.

ووقع الانفجاران بفارق زمني 10 دقائق، وسط حشود من الناس. وأظهرت مشاهد متداولة هروب المشاركين في الفعالية وتوجه سيارات الإسعاف إلى موقع الحادث. ونقل التلفزيون الرسمي عن رحمن جلالي، نائب حاكم محافظة كرمان التي يتحدر منها سليماني، قوله إن الانفجارين «هجوم إرهابي». ولم تقدم السلطات الإيرانية، على الفور، تفاصيل بشأن التفجيرين. إلا أن وكالة «تسنيم» نقلت عن مصادر مطلعة لم تسمّها، قولها إن «حقيبتين تحملان متفجرات انفجرتا» على الطريق المؤدي إلى مسجد «صاحب الزمان» حيث المقبرة.

وأضافت أن «منفذي هذا الحادث قاموا على ما يبدو بالتفجير باستخدام جهاز تحكم عن بعد».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/568xdd6t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"