عادي

باحثون يبتكرون جهازاً لتعزيز قدرة المشي لمرضى باركنسون

17:31 مساء
قراءة دقيقة واحدة

إعداد: محمد عزالدين

ابتكر باحثون أمريكيون من جامعتي هارفارد وبوسطن، هيكلاً خارجياً آلياً مرناً يمكن ارتداؤه لتعزيز المشي لمرضى باركنسون الذين يعانون تجمد الحركة، ويجدون أنفسهم غير قادرين على تحريك أقدامهم إلى الأمام، وذلك بدفع الوركين أثناء تأرجح الساقين بعد أن أثبتت الأدوية والعمليات الجراحية والعلاجات السلوكية عدم فعاليتها.

ويعمل الجهاز بمحركات تشغلها كابلات وأجهزة استشعار تلبس حول الخصر والفخذين، يستخدم خوارزميات لبيانات الحركة التي تجمعها المستشعرات لتقدير مشية الشخص، وتقديم المساعدة مع حركة العضلات.

واختبر الباحثون الجهاز على رجل يبلغ من العمر 73 عاماً مصاباً، بمرض باركنسون يعاني نوبات تجميد حادة، على الرغم من خضوعه للعلاج المسبق بالجراحة والأدوية، وتمكن بدون أي تدريب خاص، من المشي دون أن يعاني أي نوبات لتجمد الحركة داخل المنزل وخارجه، وسار بشكل أسرع وأبعد، وهو ما لا يستطع فعله بدون البدلة.

وقال المريض للباحثين أثناء الدراسة: «ساعدني الجهاز على اتخاذ خطوات أطول، وأشعر بأنها خطوة إيجابية، يمكن أن يساعدني على المشي والحفاظ على نوعية حياتي».

وقال الباحثون، يفقد مرضى باركنسون بسبب تجمد الحركة، القدرة على تحريك أقدامهم فجأة، وغالباً ما يتوقفون في منتصف الطريق، وتتحرك أقدامهم في سلسلة من خطوات متقطعة التي تصبح أقصر وأقصر، حتى يتوقف المريض تماماً، وقد يتعرض للسقوط.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yfjkc4xw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"