عادي

صنّاع محتوى: «إكس» المنصة الأسرع في نقل الأخبار والتعبير عن الرأي

16:36 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي - وام

اتفق صناع محتوى على منصة «إكس»، أن هذه المنصة تعد الأسرع في نقل آخر الأحداث، لكونها منصة «المسؤولين والناجحين وقادة الدول»، وبالتالي يمكن الوصول بسهولة أكثر من خلالها لصنّاع القرار.

جاء ذلك خلال جلسة «كنوز منصة إكس المخفية»، التي أقيمت ضمن فعاليات قمة المليار متابع التي تستضيفها دبي بمشاركة أكثر من 3 آلاف صانع محتوى من 95 دولة حول العالم، تحدث خلالها الدكتور عبد الخالق عبد الله، أستاذ العلوم السياسية، وصانع المحتوى السعودي إياد الحمود، والدكتور عادل سجواني، واستشاري طب الأسرة.

- سياسية بامتياز

وأكد الدكتور عبد الخالق عبد الله، إن منصة «إكس- تويتر سابقاً» أعطت فرصة لمحبي الحرية أكثر من أي منصة أخرى، وسمحت للجميع بالإدلاء بآرائه، ففيها الخبراء وعقلاء القوم، لكن مشكلتها الأساسية أنها منذ انطلقت رُصد ارتفاع منسوب السجال بسببها.
وقال عبدالله: «لا بأس من إثارة الجدل والسجال وربما أكثر الناس على وجه الأرض بحاجة للجدل بحرية وشفافية»، مشيراً إلى أن بعض تدويناته كانت مثيرة للجدل وقرأها الآلاف، ويؤولها البعض كما يرى.

ولفت إلى أنه متخصص في السياسة والتي تعد بطبيعتها مثيرة للجدل، موضحاً أن المعلومة في السياسة لها علاقة بالصراع بين القوى العظمى والدول والأحزاب والأفراد، واعتبر منصة «إكس» سياسية بامتياز في وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل التواصل السياسي؛ فـ80 في المائة مما يجري في «إكس» سياسة.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية: «أحترم الصور والفيديو لكن أعلن انحيازي في الأساس للكلمة باعتبارها أقوى تأثيراً وأثراً من ألف صورة؛ فالكلمة هي وسيلة التواصل مع العقل، والشخص يتعلم من الكلمة أكثر من الصورة في العموم».

- أفضل منصة

وقال إياد الحمود صانع المحتوى السعودي، إن الأشياء الجيدة لا تنتشر بصورة سريعة في حين أن السيئة تنتشر كالنار في الهشيم، وأضاف:»البعض يعتقد أن منصة إكس عش للدبابير، فأي تغريدة تكتبها يحولها البعض لشيء سيئ.

وأشار إلى أن قوة منصة «إكس» تتمثل في قوة الكلمة، وهذا يظهر إذا حدث شيء مهم، حيث يذهب المتابع لـ«إكس» لمعرفة التفاصيل، وقال: «أرى أن تلك المنصة أفضل منصة لنقل آخر الأحداث حتى لو كانت هذه الأحداث في بلدة صغيرة، وهذا الأمر جعل المنصة ذات قوة من ناحية الكلمة».

وأضاف الحمود: أن منصة إكس تتضمن الصفوة كسياسيين وحكومات وجهات رسمية حتى أن القرارات الرسمية يتم إعلانها عبرها، لاسيما وأنها منذ فترة طويلة كانت معروفة كمنصة للسياسيين والجهات الرسمية، وهي التي أعطت نفسها قوة الكلمة، منوها إلى أن المنصة بعيدة عن الترفيه لكنها ثرية بالمعلومات.

- معلومات بسيطة وسريعة

من جانبه، قال الدكتور عادل سجواني: دخلت عالم مواقع التواصل الاجتماعي بالصدفة عندما كنت جالساً مع البعض وقالوا لي لماذا لا تفيد جمهورك عبر «تويتر حينها»، وحينما كتبت أول تدوينة كانت بالفصحى وواجهت صعوبة بها، لكن ثالث تغريدة لي - وكانت وقت أزمة كورونا - انتشرت بصورة كبيرة، موضحاً أنه اعتمد في تدويناته على التحرر من الرسميات وتقديم المعلومة المبسطة التي تتضمن الخلاصة للمتابعين.

وأشار سجواني إلى أن أغلب الموجودين على منصة «إكس» أكبر من عمر الثلاثين، وهذا الجيل يحب القراءة السريعة، وبالتالي تحقق التغريدة الصغيرة ملايين القراءات، في المقابل فإن الأجيال الأصغر تعتمد على الفيديوهات والمحتوى المرئي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yxfjnee7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"