عادي

مصر تستقبل أضخم سفينة حاويات في العالم

21:23 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

أعلنت وزارة النقل المصرية أن محطة حاويات تحيا مصر بميناء الاسكندرية استقبلت سفينة الحاويات العملاقة «نيفادا سي إم إيه»، التي تعد من أضخم سفن الحاويات في العالم.

وتعتبر هذه السفينة هي الأكبر التي يتم استقبالها في ميناء الإسكندرية حتى الآن.

ويبلغ طول السفينة 366 متراً، وعرضها 48 متراً، ويصل الغاطس إلى 15 متراً، فيما تبلغ حمولتها الكلية 150 ألف طن، بما يعادل 12 ألف حاوية مكافأة.

وقالت وزارة النقل المصرية إن استقبال هذه السفينة العملاقة يساهم في بدء دخول ميناء الإسكندرية كإحدى محطات الترانزيت في المستقبل، وهو ما يجعل محطة تحيا مصر مركزاً رئيسياً لتجارة الترانزيت في الشرق الأوسط، حيث بلغت نسبة الترانزيت من إجمالي التداول حوالي 35%.

الصورة

وأوضحت الهيئة العامة لميناء الإسكندرية فور تلقيها الإخطار بوصول السفينة «نيفادا سي إم إيه»، فقد تم التخطيط لرسوها بالميناء، واتخاذ كافة الإجراءات الاستباقية اللازمة لذلك، قبل إبحار السفينة من ميناء المغادرة في جدة، حيث تمت دراسة تخطيط التراكي. وحرص وزير النقل المصري على متابعة التطورات مع رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لميناء الإسكندرية ورئيس المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض، للوقوف على قيام إدارات الحركة والخدمات البحرية بالعمل على تيسير تراكي هذه السفينة العملاقة، وتقديم كافة وسائل الدعم الفني والتشغيلي أثناء عمليات القطر والإرشاد بواسطة أطقم الإرشاد والوحدات البحرية بأعلى قدر من الاحترافية والكفاءة.

وقام الجميع باتخاذ كافة اجراءات أمن ملاحة السفينة منذ وصولها إلى نطاق الميناء، مرورا بالممر الملاحي، ووصولا إلى تراكيها، ورباطها، مع القيام بالمتابعة والمراقبة من خلال المنظومات الفنية المتقدمة ببرج الإرشاد، حيث تم تراكي السفينة بسلاسة، وفي وقت قياسي، على الرغم من الظروف الجومائية المضطربة.

ومن المخطط لها أن تستكمل السفينة العملاقة «نيفادا سي إم إيه»، رحلتها بعد الانتهاء من عمليات الشحن والتفريغ بميناء الإسكندرية، إلى ميناء كوبر بسلوفينيا.

الصورة

ويذكر أن نتائج أعمال محطة تحيا مصر متعددة الأغراض، شهدت خلال الفترة السابقة منذ افتتاحها في يونيو الماضي، تطوراً كبيراً في معدلات الشحن والتفريغ، وفي حركة الشاحنات داخل المحطة، حيث تداولت المحطة أكثر من 250 ألف حاوية مكافأة، واستقبلت ما يزيد على 230 سفينة.

وأوضحت وزارة النقل أنه يتم حالياً الانتهاء من التجهيزات النهائية لمحطة شحن القطارات، من رصيف 33 الملاصق الى محطة تحيا مصر، التي سوف تقوم بإدارته وتشغيله من ميناء الإسكندرية الى الميناء الجاف في مدينة 6 أكتوبر.

وتستهدف المحطة تشغيل أكثر من 3 قطارات أسبوعياً في الفترة الأولى الى أن تصل الى قطار أو اثنين يومياً.

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4dkckt4a

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"