عادي

مصريون وأوكرانيون بين ركاب مروحية يحتجزها إرهابيون بالصومال

22:39 مساء
قراءة دقيقتين
نيروبي - رويترز
أكد مصدران أمنيان، الجمعة، أن ما لا يقل عن ثلاثة أوكرانيين، إضافة إلى أفراد من مصر وأوغندا والصومال كانوا على متن طائرة هليكوبتر تابعة للأمم المتحدة احتجزها مسلحو حركة «الشباب» الإرهابية في الصومال في وقت سابق هذا الأسبوع.
وكان على متن الطائرة الهليكوبتر المتعاقدة مع الأمم المتحدة تسعة ركاب وكانت تنفذ إجلاء طبياً جوياً حينما واجهت عطلاً فنياً أجبرها على الهبوط اضطرارياً قرب قرية هندهير، التي تسيطر عليها حركة «الشباب».
وطلب المصدران الأمنيان عدم نشر اسميهما نظراً لحساسية الأمر. وذكر أحد المصدرين الأمنيين، وشخص آخر مطّلع على القضية أن أربعة أوكرانيين كانوا على متن الطائرة الهليكوبتر بصفتهم أفراد طاقمها.
وقالت الحكومة الصومالية الخميس، إنها تعمل على إنقاذ الرهائن، لكن ضباطاً بالجيش حذروا من أن مثل تلك المحاولات ستكون عسيرة في منطقة قالوا إنها خاضعة منذ أكثر من عقد لسيطرة الحركة الإرهابية.
وورد في مذكرة داخلية للأمم المتحدة، أن هناك راكباً تشير تقارير إلى أنه قُتل، بينما احتجز مسلحو «الشباب» ستة ركاب رهائن. وأضافت المذكرة أن شخصين هربا، ومكانهما غير معلوم.
ولم تعلق كييف على الموضوع. وقال ممثلون عن الجيش الأوغندي، إنهم لا يملكون أي معلومات.
من جهة أخرى، قالت بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى الصومال الجمعة، إن حارسا من قوات الأمم المتحدة قُتل جراء هجوم مورتر يُشتبه في أن حركة «الشباب» نفذته قرب مطار مقديشو الدولي. وأضافت البعثة، أن الهجوم وقع مساءالخميس حينما سقطت عدة قذائف مورتر داخل المنطقة التي يقع فيها مجمع الأمم المتحدة في المطار.
وتسيطر حركة «الشباب» الإرهابية على مساحات شاسعة في جنوب الصومال ووسطه منذ قادت تمرداً على الحكومة في عام 2006.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2wftdmpj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"