مقال مدفوع
جديد الأسواق

مراجعة شاملة لتجربة التصوير الفوتوغرافي لهاتف أوبو رينو11: تجربة تصوير بورتريه رائدة للمستخدمين

18:57 مساء
قراءة 4 دقائق
OPPO

•    يلتقط هاتف أوبو رينو11 صور بورتريه واضحة ودقيقة بسهولة مع عدسة التصوير التليفوتوغرافية التي تتميز بقدرة تقريب مضاعفة ومؤثرات ضبابية لخلفية الصور.
•    تعزز خاصية تحسين صور البورتريه بالذكاء الاصطناعي تجربة تصوير البورتريه بشكل كبير. 
•    يدعم التصوير الفوتوغرافي الحاسوبي 5 و6 أضعاف التقريب الرقمي.

يتميز هاتف رينو11، أحدث هاتف ذكي من الفئة المتوسطة ضمن سلسلة رينو من أوبو، بمظهره الجديد كلياً وقدرات كاميرا متطورة، وذلك بسعر 1599 درهمًا إماراتيًا. لقد حصلنا على فرصة تجربة أوبو رينو11، وسنعطيكم تفاصيل تجربتنا ومراجعتنا المفصلة لتجربة التصوير الفوتوغرافي المحدثة التي يقدمها الهاتف الذكي.

مقدمة: تصميم جديد، نظام كاميرا جديد
يشمل هاتف أوبو رينو11 العديد من الترقيات مقارنة بسابقه، حيث يضم الآن شريحة MediaTek Dimensity 7050، التي تضمن مستوى حوسبة متقدم يبلغ 6 نانومتر، وذلك ضمن نظام التشغيل الأحدث ColorOS 14. كما أن هاتف رينو11 لافت للنظر بفضل تصميمه الحريري اللامع المعزز بتقنية أوبو جلو OPPO Glow، التي تضمن مظهر جميل وملمس ناعم للهاتف. ويتوفر الهاتف بلونين، وهما الأخضر المموج والرصاصي، والمستوحيان من الطبيعة ليجسدا منظر الضوء بشكل رائع.
 

الصورة
OPPO

يضمن هاتف رينو11 قبضة مريحة بفضل تصميمه المنحني ثلاثي الأبعاد وهيكله النحيف وخفيف الوزن، حيث يبلغ سمكه 7.99 ملم فقط، ويزن 182 جرامًا، مما يسهل حمله حتى بعد فترات طويلة من المشاهدة أو القراءة.

يتميز هاتف أوبو رينو11 بنظام كاميرا خلفي ثلاثي يلبي احتياجات التصوير المتنوعة للمستخدمين، حيث تضم الكاميرا الرئيسية مستشعر سوني LYT600 الجديد الذي يضمن دقة تصوير تبلغ 50 ميجابكسل، وتأتي الكاميرا الرئيسية أيضاً مزودة بتقنية مثبت الصورة البصري لضمان لقطات أكثر ثباتًا. فيما تقدم الكاميرا التليفوتوغرافية التي تأتي بدقة 32 ميجابكسل وطول بؤري مكافئ يبلغ 47 ملم وقدرة تقريب مضاعفة معززة بمستشعر سوني IMX709 لصور بورتريه مثالية. بالإضافة إلى ذلك، تغطي الكاميرا فائقة الاتساع ضمن سلسلة رينو11 والتي تأتي بدقة 8 ميجابكسل مجال رؤية واسع يغطي 112 درجة لالتقاط مشاهد أوسع عند التصوير. هذا كما يضم الهاتف أيضاً كاميرا سيلفي تأتي بدقة 32 ميجابكسل، وتضمن خاصية التركيز التلقائي لأخذ صور سيلفي لا مثيل لها.

 

تجربة تصوير بورتريه تضاهي جودة كاميرات DSLR الاحترافية عبر هاتفك المحمول 
مع الكاميرا التليفوتوغرافية التي تأتي بقدرة تقريب مضاعفة وطول بؤري يبلغ 47 مم، تعمل لقطات البورتريه على ضغط الخلفية، مما يجعل العنصر الأساسي في الصورة بارزًا. وفي اللقطة التالية، تبدو الأشجار أقرب إلى العارضة مما هي عليه في الواقع مع الحفاظ على المظهر الجانبي المميز للوجه وكافة التفاصيل الخاصة بالعارضة بما في ذلك الشعر والوجه والملابس بشكل واضح ودقيق.

 

الصورة
OPPO

لا بد أن نشير إلى أن أوبو قامت بدمج خاصية تحسين صور البورتريه بالذكاء الاصطناعي ضمن نظام الكاميرا الخاص بها، حيث تعمل هذه الخاصية على إثراء الصور القريبة. وفي الصورة، تمت استعادة لمعان شعر العارضة بشكل مثالي، بينما يظهر قوام وألوان بشرة الوجه بشكل طبيعي ومميز في الضوء والظل بفضل خاصية تحسين صور البورتريه بالذكاء الاصطناعي.

وعند التقاط صور البورتريه، يمكن استخدام خاصية تركيز الأضواء bokeh effect كتلك التي توفرها كاميرات DSLR، مما يضيف أجواءً ساحرة على الصور، لذلك نرى في الصورة الأشجار تمتزج في نسيج من اللون الأخضر والبني، مما يشكل تأثيرا مميزاً من الأضواء المركزة لا يتوافر عادةً عبر كاميرات الهواتف المحمولة، كون خاصية تركيز الأضواء تضفي درجات ألوان ضبابية لطيفة، تعطي سحراً على أجواء الصورة.
 
ويمكن أيضاً التعرف على الوجوه تلقائيًا في واجهة معاينة الصور preview interface، فيما تتيح علامة f الموجودة في واجهة المعاينة للمستخدمين تغيير مستوى تأثير عمق الخلفية من f/1.4 إلى f/16 قبل الضغط على زر التصوير. كما يمكن للمستخدمين أيضاً ضبط مستوى تأثير العمق لصور البورتريه في ألبوم الصور، مما يتيح معالجة الصور بعد التقاطها. ومن خلال التحكم بفتحة العدسة، يمكن للمستخدمين التحكم بالتأثير الضبابي حسب رغبتهم.

التصوير العرضي Landscape: صور مذهلة مع القدرة الحاسوبية الكبيرة للهاتف
تضم واجهة معاينة الصور خيار تكبير وتصغير بمعدل 5 أضعاف، مع قدرات التكبير الرقمي المضاعف من الكاميرا التليفوتوغرافيةـ والتي تعمل عندما يكون العنصر الأساسي في الصورة أبعد بــ 25 سم عن الكاميرا. وبمساعدة خوارزميات الذكاء الاصطناعي، تحافظ الصور على الوضوح والتفاصيل الغنية. وفي الصورة التالية، تظهر تفاصيل الشعر بشكل دقيق ويمكن رؤية الجبل في الأفق بوضوح

الصورة
OPPO

5 أضعاف قدرة التقريب 
هذا وتمنع الكاميرا التليفوتوغرافية تسليط الضوء على الأجسام الساطعة بشكل مفرط في اللقطات التي تتميز باختلاف كبير بين الضوء والظلام.

كما يدعم هاتف أوبو رينو11 قدرات تقريب رقمي تصل إلى 20 ضعف كحد أقصى، فيما تساعد خوارزمية الذكاء الاصطناعي أيضاً في تحسين الصور. وعلى الرغم من انخفاض حدة الصور التالية بشكل واضح بعد تكبيرها رقمياً بمعدل 10 أضعاف، إلا أن هذه الصور لا تزال مناسبة للاستخدام على وسائل التواصل الاجتماعي.

وعندما تكون المسافة بين العنصر الرئيسي للتصوير والكاميرا أقل من 25 سم، تتحول خاصية التكبير ذات معدل 5 أضعاف تلقائيًا إلى الكاميرا الرئيسية. وتبلغ أقرب مسافة تركيز حوالي 10 سم، مما يسمح بالتقاط صور مركزة حتى بدون وجود عدسة ماكرو مخصصة، فيما يمكن أيضاً استعادة منظر قطرات الماء وتوضيح النص الموجود على الزجاجة بشكل واضح كما هو موضح في الصورة أدناه. وتعمل قوة الحوسبة أيضًا على تحسين طريقة عرض الألوان.

بعد التقاط الصورة، يستغرق الأمر ثانية أو ثانيتين لبدء عملية تحسين الصور باستخدام خوارزمية الذكاء الاصطناعي قبل أن يتمكن المستخدم من عرض الصور في الألبوم، هذه الثواني القليلة مهمة لأن النتيجة تكون جميلةً جداً. كما يمكن للمستخدمين استخراج عناصر الصور لنسخها وتخزينها ومشاركتها بكل راحة.

بشكل عام، يعد هاتف أوبو رينو11 جهازًا نحيفًا وسهل الاستخدام ورائدًا في مجال تصوير البورتريه، حيث يضمن تجربة تصوير بورتريه احترافية، مما يجعله خيارًا ممتازًا للمستخدمين الذين يبحثون عن تجربة أكثر احترافية عبر هاتفهم المحمول.


الختام
إذا كنت تبحث عن أفضل هاتف مزود بكاميرا في السوق، لا داعي للبحث أكثر، هاتف رينو11 هو الخيار الذي سيضمن لك تجربة تصوير بورتريه احترافية تضاهي جودة كاميرات DLSR، مع ميزة إضافية تتمثل في وجود مستشعرات سوني في الكاميرا الخلفية بسعر تنافسي.



 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yf4482nw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"